خبير معلومات: كل مواقع التواصل تجمع البيانات ولا خصوصية بها

 مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

قال وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، إن شركة واتساب أجلت انطلاق السياسة الجديدة إلى شهر مايو المقبل، بدلًا من يناير الجاري. 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الاثنين،أن السياسة الجديدة تعتمد على مشاركة البيانات والمعلومات مع منصة فيسبوك، لافتا إلى أن ما يتم على مواقع التواصل الاجتماعي، هو جمع البيانات وليس للملفات. 

وأضاف وليد حجاج، أن البيانات هي عبارة عن الاسم، والعنوان، واللغة، والمنطقة الجغرافية، كم تبلغ من العُمر، حالة الهاتف المحمول، وحالة البطارية والشبكة، معقبًا: "هي مجموعة من البيانات يتوصلوا إليها، لمجرد التنبؤ باحتياجات كل فرد".

وأشار خبير أمن المعلومات، إلى أن الواتساب يستخدم في أشياء شخصية أكثر من الماسنجر والفيس بوك، ولذلك ظهر غضب كبير جدًا بين الأشخاص والمستخدمين، مؤكدًا أن كل برامج التواصل الاجتماعي تجمع المعلومات عن المستخدم بشكل أو بآخر بهدف الربح.

وأوضح وليد حجاج، خبير أمن المعلومات،أن السيجنال والتليجرام يجمعوا معلومات أقل من الذى يجمعها الواتساب، حيث أنهما لا يحصلان إلا على رقم الهاتف فقط، منوهًا أن كل مواقع التواصل الاجتماعي لا يوجد بها خصوصية بنسبة أو بأخرى.