أزمات «الكينج».. من المواجهة مع «يوتيوب» إلى غضب النوبيين

 المطرب الكبير محمد منير
المطرب الكبير محمد منير

سحر الجمل

رغم الشهرة الكبيرة التى يحظى بها المطرب الكبير محمد منير فإن اسمه ارتبط بكثير من المشاكل سواء مع شركات الإنتاج أو المطربين الذين يأخذون فرصهم للغناء معه فى بعض الأغنيات.

آخر هذه المشكلات هو ما قامت به إدارة موقع الفيديوهات «يوتيوب» من حذف  أغنية «فينك يا حبيبي» للكينج محمد منير، لعدم أحقية شركة قنوات بطرحها.

ويرجع أصل هذه الأغنية لعام 1982، إلى الفنان بحر أبوجريشة، وتملك كل حقوقها شركة صوت الدلتا لمالكها حمادة إسماعيل.

لكن «شركة قنوات» المتخصصة فى الديچيتال أعادت تسجيل الأغنية بصوت محمد منير بنفس الكلمات ونفس اللحن دون الرجوع للمالك الأصلي «شركة صوت الدلتا» أو حتى الرجوع لملحن ومؤلف الأغنية الأصلية.

وسوقت شركة قنوات، الأغنية بصوت منير إلى إحدى شركات المحمول لاستعمالها بشكل دعائى وأيضاً دون الرجوع إلى شركة صوت الدلتا المالك الحصرى لحقوق الأغنية مما استدعى أن تلجأ شركة صوت الدلتا إلى إدارة (يوتيوب) وتقديم كل ما يثبت ملكيتها الكاملة للأغنيه مما أدى إلى غلق الأغنية من جهة إدارة يوتيوب.

وتقوم حالياً شركة صوت الدلتا باتخاذ جميع الإجراءات القانونية للحفاظ على كامل حقوقها ضد الشركات التى تعدت على هذه الحقوق.

وكان لمنير أزمة مثيرة مع المطرب الشاب شاندو، الذى جاء من النوبة حالمًا بأن يكون خليفة منير، وبدأ حياته الفنية بقوة، بعدما قدم أغنية «عبد الهادى» التي حققت نجاحًا كبيرًا، وتوقع له الكثير تحقيق انطلاقة قوية فى عالم الغناء.

لكنه اختفى بعدها بفترة، إلى أن عاد مرة أخرى وقدم بعض الأعمال الفنية التي تربح منها قليلًا، ولكنه نجح في غناء أغنية «يا رمان» مع منير التي قدمها الكينج في ألبومه الأخير، وهى الأغنية التي أحدثت بينه وبين منير مشكلة.

ويرجع سبب المشكلة فى أن الأغنية مكونة من عدة مقاطع كان الاتفاق بين منير وشاندو أن يقول كل منهما كوبلية على أن تكون بداية الغناء لمنير والختام وبصوتهما.

إلا أن المطرب شاندو بصوت منير عدا مقطع واحد يظهر فيه صوت شاندو الأمر الذي سبب إحباطاً شديداً للمطرب الصاعد.

ومن المشكلات القديمة التى تعرض لها منير، هو أنه فى عام 2016 قدم مسلسل «المغنى»، يحكي فيه عن لمحات من حياته الشخصية، وتضمن المسلسل في إحدى الحلقات الأولى، مشاهد من تهجير النوبيين من موطنهم الأصلى، وتسببت تِلك المشاهد في غضب كبير لدى النوبيين ودعوا لمقاطعة العمل. 

وأظهر المسلسل رضا النوبيين عن قرار التهجير فأظهر المسلسل حالة التهجير التي كانت قاسية على النوبيين بأنها لحظات عادية تقبلوها بهدوء، بل وفي أحد المشاهد الأخرى أظهر أطفال وسكان النوبة أثناء الهجرة وهم يحملون صور جمال عبد الناصر وهو الأمر الذي لم يثبت تاريخيًا. 

كما أثار منير مشاكل مع عائلة المطربة صباح حيث اتهمت عائلة الفنانة اللبنانية القائمين على أغنية «فات الكتير» التى غناها منير بمناسبة افتتاح محور قناة السويس الجديد، بسرقة لحن الأغنية.

مؤكدين أنه نسخة طبق الأصل من لحن أغنية قديمة قدمتها الفنانة صباح بعنوان «ع البساطة البساطة»، كلمات الشاعر ميشيل طعمة وألحان الموسيقار السورى سهيل عرفة.
 

اقرأ أيضا

محمد منير يستعد لطرح «باب الجمال» بعد حل أزمة «فينك يا حبيبي»