أسباب المشي أثناء النوم وأعراضه 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتقد أن المشي أثناء النوم هو شئ مضحك، إلا أنه قد يتسبب في مشكلات عديدة فقد يؤذي الشخص الذي يعاني منه نفسه، أو من حوله دون أن يشعر.

المشي أثناء النوم لا يرتبط بمشاكل نفسية أو سلوكية بل هو حالة من حالات اضطرابات النوم، يحدث المشي أثناء النوم فى مرحلة النوم العميق التى من المفترض أن يستريح فيها الجسد و العضلات في حالة الأشخاص المصابون باضطرابات النوم يقوم الشخص بعمل أنشطة جسدية كأنه مستيقظ في حين أن عقله نائم مثل أن يتحرك من الفراش، أو يتجول فى الغرفة، من الممكن أن يخرج من منزله أو حتى يأخذ مفاتيح السيارة و يديرها ..كل هذا و هو مازال نائما.

توضح الإحصائيات التي نشرها موقع "ديلي ميديكال" الطبي إن المشي أثناء النوم يعانى منه 1% إلى 15 % من نسبة السكان ، و غالبا المصابون به هم الأطفال خصوصا في عمر من 3-7 سنوات، تنتهي المشكلة مع كبر الطفل و أحيانا قد تستمر معه. 


أسباب المشي اثناء النوم:

1 - الحرمان من النوم فترة طويلة و الأرق  هو أحد محفزات الإصابة باضطراب المشي أثناء النوم. 

2 - يبدو أن العامل الوراثي له دور في المشي أثناء النوم ، فاحتمال مشي الأطفال أثناء النوم يزيد إذا كان الوالدان قد أصيبا بهذا الاضطراب.

3 -  بعض المحفزات الأخرى مثل الأدوية المخدرة و الكحوليات، الحمى، وبعض العقاقير.


يذكر أن المشي أثناء النوم يحدث عادة في الثلث الأول من النوم، و قد تستمر نوبة المشي من 30 ثانية إلى 30 دقيقة، حيث تجد صعوبة في إيقاظ المريض أثناء المشي، وعادة لا يتذكر المصاب الأعمال التي قام بها أثناء نومه، وعادة ما تختفي أو تقل هذه الظاهرة كلما تقدم الأطفال في العمر.

 

اقرأ ايضا || دفن نفسه في الثلج.. شاب يمتنع عن الطعام والشراب