حوار | هشام حطب: حضور السيسي افتتاح مونديال اليد منحه قوة دفع هائلة

هشام حطب
هشام حطب

حوار: شريف حنفي

مصر "جمدت قلب"  العالم .. ويفوز باللذة كل مغامر  

التنظيم المصري أنقذ أولمبياد طوكيو من الإلغاء

مخاطرة وطنية محسوبة أنقذت الرياضة في العالم 

وزارة الرياضة عملت المستحيل.. وهذا ما قاله لي الوزير خلال مباراة مصر 

 حسن مصطفي رجل وطني .. وهشام نصر رجل من الزمن الجميل

أكد المهندس هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية شعوره بالفخر بعدما شاهد الافتتاح العالمي لمونديال اليد، الذي أقيم الأربعاء الماضي على صالة ستاد القاهرة.

وقال حطب إن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لافتتاح بطولة العالم منح البطولة شرفا كبيرا وقوة دفع هائلة، موضحا: "أنا سعيد بما شاهدت في حفل الافتتاح لأن البطولة حملت رسائل عظيمة للعالم".

وأضاف خلال حوار لـ«بوابة أخبار اليوم»: "كرئيس لجنة أولمبية فخور بما تحققه بلدي وقيادتها للعالم الرياضي بهذا الشكل المذهل، وفي الحقيقة أثبتنا أننا نستطيع صناعة المستحيل أو يمكن قول إن المستحيل صناعة مصرية، وأنا لا أبالغ لأن ردود الأفعال العالمية مذهلة والجميع يستفسر ويسأل كيف يحدث هذا في ظروف استثنائية للعالم؟".

وأكمل هشام حطب: "مصر بما فعلته من تنظيم لمونديال اليد، وعدم تأجيله ستتسبب في إقامة أولمبياد طوكيو بعدما كانت في مهب الرياح، مصر (قوت قلب العالم) ورسمت طريق جديد للتجمعات الدولية، وأحرجت من بعدها".

وأضاف حطب: "الرئيس السيسي له رؤية مستقبلية ثاقبة، وللأمانة تضافرت كل جهود الدولة وكل أجهزتها من أجل صناعة حدث عظيم في أم الدنيا، والأهم أنه يثام وفق إجراءات احترازية طبية أبهرت العالم أجمع بعد اختراعات مصرية متعددة مثل الكبسولة الطبية والفقاعة".

وأوضح أن حرص شخصية بحجم توماس بخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية على الحضور لمصر ومتابعة ختام المونديال لمشاهدة ماذا فعلت مصر على أرض الواقع، وكيف خططت يعد بمثابة شهادة دولية عالمية لا تقدر بثمن، مشددا على أن مصر خاضت مخاطرة وطنية محسوبة أحرجت العالم وعلمته درسا جديدا.

وعن دور وزارة الرياضة والوزير أشرف صبحي، قال: "وزارة الرياضة قامت بمجهود غير طبيعي وقدمت المستحيل ووضعت يدها في كل الملفات ولم يدخر الوزير أشرف صبحي مجهودا من أجل نجاح المونديال، كما لم تترك الوزارة شيئا للظروف وهو ما يحسب لها".

وبسؤاله عن كواليسه مع وزير الرياضة خلال مباراة مصر وتشيلي، قال: "الوزير كان بيقول نخلص البطولة ونخش في الأولمبياد على طول ويقصد التجهيز لطوكيو 2021".

وعن إلغاء الأولمبياد في طوكيو، أكد: "هذا الكلام انتهى بعد افتتاح مونديال مصر لكرة اليد، خاصة أن مصر لعبت البطولة في ظل ذروة فيروس كورونا وقررت مواجهته لتثبت أنها ضد الكسر، وفي الصيف في طوكيو فإن احتمالات العدوي ستكون أقل بكثير عن الوقت الحالي".

ووجه رسالة لاتحاد كرة اليد، قائلا: "شكرا لهشام نصر، وكل مجموعة العمل المجتهدة فهم قاموا بمجهود خيالي وواصلوا العمل 24 ساعة لإظهار البطولة بشكلها المميز، واتمنى أن يكلل مجهودهم بالنجاح والتوفيق".

وعن رأيه في المنتخب، أوضح: "افضل اتكلم في الخيول بصفتي رئيس اتحاد الفروسية لكن الفوز كان مهما في مواجهة تشيلي رغم تأكيدي أن فراعنة اليد لديهم الأفضل كي يقدموه. ومنتخبنا لكرة اليد دائما ما يشرفنا في كل البطولات العالمية".

وأكد حطب أن غياب الجمهور إجراء احترازي وقائي للجميع، مشددا على أنه كان يجب اتخاذه، موضحا: "كان قرارا صعبا ولكن هذا بهدف الحرص على مصلحة الجماهير، رغم أن القرار تم اتخاذه في آخر لحظة لكنه الأفضل".