انتخابات أوغندا| «موسيفيني» يسعى لتمديد حكمه المستمر منذ 35 عامًا

يوري موسيفيني
يوري موسيفيني

توجه الناخبون في أوغندا، البلد الواقع في شرق قارة أفريقيا، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، التي تُجرى في ظل تعتيمٍ تامٍ، بعدما قررت السلطات في البلاد قطع الإنترنت، قبيل ساعاتٍ من إجراء الاقتراع، وإلى حين أن تأذن بعودته مرةً أخرى.

وإلى جانب الانتخابات الرئاسية، تُجرى الانتخابات التشريعية في البلاد بالتوازي أيضًا، لكن التركيز في البلاد منصبٌ على المشهد الرئاسي.

واصطف الناخبون في طوابير للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الأوغندية، في أعقاب جولة شابت أعمال عنف واسعة النطاق يخشى البعض من تصاعدها في الوقت الذي تحاول فيه قوات الأمن منع أنصار المنافس المعارض بوبي واين، من مراقبة مراكز الاقتراع، وذلك نقلًا عن موقع "أفريكان نيوز".

ويسعى الرئيس المنتهية ولايته يوري موسيفيني لتمديد حكمه المستمر على مدار 35 عامًا منذ عام 1986، ليكون بذلك واحدًا من أكثر الزعماء الأفارقة مكوثًا في الحكم.

وهذه سادس انتخابات رئاسية يترشح لها موسيفيني منذ صعوده لحكم البلاد عام 1986.

تعديل دستوري

وأجرت أوغندا أواخر عام 2017 تعديلًا دستوريًا أتاح للرئيس الحالي، البالغ من العمر 76 عامًا، الترشح لولايةٍ جديدةٍ في حكم البلاد، يمكن من خلالها البقاء في سدة الحكم لأربعين سنة، إن بقي على قيد الحياة.

وأقر البرلمان الأوغندي في ديسمبر عام 2017 تعطيل العمل بالنص الدستوري، الذي يمنع أي شخصٍ يزيد عمره عن 75 عامًا من الترشح للرئاسة، مما سمح لموسيفيني من الترشح مجددًا للرئاسة في 2021، رغم تخطيه هذا السن.

أبرز المنافسين

ويتنافس 11 مرشحًا في الانتخابات الرئاسية، لكن لا يوجد من بينهم من يشكل خطورة على الرئيس المنتهية ولايته سوى بوبي واين، مغني الراب الذي اقتحم مضمار السياسية في أوغندا، وهو يمثل تحديًا كبيرًا في وجه مساعى موسيفيني لتمديد حكمه.

وقبيل الاقتراع، حذر الرئيس المنتهية ولايته من التدخلات الخارجية في الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أنه لا يلتفت للانتقادات الموجهة إليه من مؤسسات غربية.

وقال موسيفيني: "على الأوغنديين تكذيب الانتقادات من خلال التوجه إلى صناديق الاقتراع في طول البلاد وعرضها لأنهم بذلك يؤكدون سيادة الشعب الأوغندي على أرضه وحقه في اختيار قياداته وممثليه".

وأردف قائلًا: "الأوغنديون يصنعون ديمقراطيتهم بأيديهم ولا يقبلون دروسًا ومحاضرات في الديمقراطية من خارج البلاد".

ويبدأ فرز أصوات الناخبين بعد انتهاء عملية الاقتراع في الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي، على أن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في غضون 48 ساعة.

اقرأ أيضًا: انتخابات أوغندا| قطع الإنترنت قبيل ساعات من الاقتراع