آخرهم «البترول».. مبادرات حكومية لدعم قطاع السياحة

د.خالد العناني وزير السياحة والأثار
د.خالد العناني وزير السياحة والأثار

يعاني قطاع السياحة بسبب جائحة كورونا الأمر الذي جعلت الحكومة بمختلف وزارتها تقدم مبادرات لمساندة القطاع الحيوي،أخرهم كان من وزارة البترول التي أعلنت عن مبادرة جديدة تشمل تخفيضات إضافية على سعر الوقود الخاص بقطاع الطيران لتصل إلى 15 سنت للجالون الواحد بهدف المساهمة في مواجهة التحديات التي فرضتها أزمة جائحة كورونا على هذين القطاعين الحيويين، على أن يتم تطبيقها اعتباراً من 21 يناير الجاري وحتى نهاية العام الحالي.

ومن جانبها قدمت وزارة الطيران المدني مع وزارة السياحة مبادرة «شتي في مصر» الذي تستهدف تشجيع السياحة الداخلية بأسعار تذاكر طيران مخفضة للمصريين وصلت إلي 1500 جنيه لسعر التذكرة للمقاصد السياحية المصرية شرم الشيخ والأقصر، و أسوان، والغردقة، وقامت السياحة تقديم أسعار مخفضة لسعر الغرف الفندقية وصل إلى 600 جنيه للمصريين في الغرفة المزدوجة تشمل أقامة كاملة.

وفي هذا الصدد قدم البنك المركزي مبادرات عديدة لمساندة قطاع السياحة في ظل جائحة كورونا كان أبرزم مد فترة سريان مبادرة دعم قطاع السياحة لمدة عام إضافي تنتهي في نهاية شهر ديسمبر 2021، يتمّ خلالها قبول أي طلبات تأجيل استحقاقات البنوك لمدة حدها الأقصى 3 سنوات، والتي شملت قرر البنك المركزي مد فترة سريان مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة لمدة عام لتنتهي بنهاية شهر ديسمبر 2021، ويتم من خلالها السماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي، لمدة 6 أشهر إضافية من تاريخ استحقاقها وذلك للعملاء المنتظمين فقط وفقًا لمركز 30 سبتمبر 2020، مع عدم احتساب فوائد تأخير عن تلك الفترة، مع استمرار سريان باقي شروط المبادرة.

وكان خبر صرف مرتبات استثنائية للمرشدين السياحيين من قبل وزارة التضامن الاجتماعي خبر سار لجميع قطاع المرشدين وشمل القرار صرف 2000 جنيه لكل مرشد مسجل في وزارة السياحة و الآثار على أربع شهور.

وقدم مجلس الوزراء المصري قرارات هامة لمساندة قطاع السياحة في شهر ديسمبر الماضي كان ابرز تلك القرارات استمرار الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان حتى 30 أبريل2021 ، وذلك استمرارا للموافقة السابقة والتي كانت تنتهي في 31 أكتوبر2020، تشجيعا للسائحين للقدوم الي مصر، خاصة في ظل الازمة الاقتصادية العالمية.

• تطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية المعمول به حاليا ( 20% علي الخدمات الارضية و 50% علي رسوم الهبوط و الإيواء) في المطارات الكائنة في محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان، وذلك حتى 30 أبريل 2021.

• انتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة حتى شهر ديسمبر 2020.

• تجديد موافقة مجلس الوزراء على تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه حتى 31 ديسمبر 2020، و ذلك استمرارا للإرجاء الذي كان قد منحه مجلس الوزراء حتي سبتمبر الجاري.

• تجديد موافقة مجلس الوزراء على تأجيل سداد الرسوم الحكومية أو مقابل الخدمات ورسوم الانتفاع المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية حتى 31 ديسمبر 2020.

• إرجاء سداد كافة المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة كورونا ليبدأ السداد مجدولاً على فترة مناسبة اعتباراً من يناير 2021.

وأكد الدكتور خالد العناني أن هذه الإجراءات المتخذة لتشجيع ودعم القطاع السياحي ستكون مقرونة بالاحتفاظ بالعمالة وسداد مستحقاتها.

اقرأ أيضا |«المالية والآثار والبنك المركزي» يبحثون مساندة القطاع السياحي