تعليق حظر شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة بالقائمة السوداء

مصادر: إدارة ترامب تعلق حظر الاستثمار المخطط له على شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة
مصادر: إدارة ترامب تعلق حظر الاستثمار المخطط له على شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة

قالت مصادر، إن إدارة ترامب ألغت خططا لإدراج شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة علي بابا وتينسنت وبايدو في القائمة السوداء، مما قدم مهلة قصيرة لكبرى الشركات في بكين وسط حملة أوسع من جانب واشنطن.

ووفقا لوكالة رويترز، يمثل قرار تعليق خطط إضافة عمالقة التكنولوجيا الصينيين صفعة لصقور الصين في الإدارة ، الذين كانوا يسعون إلى ترسيخ إرث الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب المتشدد على الصين قبل انتهاء رئاسته في 20 يناير.

إقرأ أيضاً: بعد حظر 8 تطبيقات.. ترامب يدرس ضم عملاقي التكنولوجيا الصينية للقائمة السوداء

كان عملاق التجارة الإلكترونية علي بابا ، وعملاق محرك البحث بايدو ، وقائد ألعاب الفيديو تينسنت ، التي تمتلك تطبيق المراسلة WeChat ، إلى القائمة التجارية السوداء لشركات الاتصالات الصينية بزعم أنها تتجسس على الشركات الأوروبية والأمريكية لأنها مملوكة لحكومة بكين أو يسيطر عليها الجيش الصينى، لكن وزير الخزانة ستيفن منوتشين ، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه يتخذ موقفًا أكثر تشاؤمًا تجاه الصين ، أوقف الخطط ، وجمدها ، على حد قول المصادر، ولم ترد الشركات ووزارات الخزانة والخارجية والدفاع على الفور على طلبات التعليق.

يلقي القرار المفاجئ بتخفيف صارخ للانقسامات العميقة داخل إدارة ترامب بشأن سياسة الصين ، حتى في الوقت الذي يسعى فيه ترامب إلى وضع الرئيس المنتخب جو بايدن في مواقف عدوانية ضد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 في الشهر الماضي ، أضاف البيت الأبيض إلى القائمة السوداء أكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين ، SMIC ، وعملاق النفط CNOOC.

كما كشف ترامب النقاب عن أمر تنفيذي في يناير يحظر المعاملات الأمريكية مع ثمانية تطبيقات صينية بما في ذلك Alipay من Ant Group.

توترت العلاقات بين واشنطن وبكين العام الماضي بسبب تعامل الصين مع فيروس كورونا القاتل وقمعها للحريات في هونج كونج.

وقفزت إيصالات الإيداع الأمريكية لشركة Tencent بنسبة 2.9٪ يوم الأربعاء ، بينما قفزت أسهم Alibaba المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 4.3٪. في هونغ كونج صباح الخميس ، ارتفعت أسهم علي بابا 4.5٪ وارتفعت أسهم تينسنت 4.4٪.