«الدفا عفا».. مشاكل عديدة يتعرض لها الجسم بسبب البرد

البرد 
البرد 

يؤثر البرد الشديد على عملية انقباض الأوعية الدموية، فتسعى طبقة الجلد للحصول على غذائها من خلال توسيع شعيراته الدموية، مما يؤدي إلى تورم أصابع والأطراف واحمرارها، ما يزيد فرص الإصابة بالجفاف.


ويصاب الجلد بالالتهابات المختلفة، وخصوصاً في منطقة الوجه التي تتعرض بشكل أكبر للهواء البارد لصعوبة تغطيته بشكل كامل، كما يُعد البرد سبباً من أسباب الإصابة بالصدفية، والتي تكون على شكل قشور جلدية واحمرار في لون الجلد. 

ويزيد البرد من مضاعفات الأمراض التي تصيب الإنسان بشكل مسبق، بحيث تسوء معه حالتهم الصحية، ويتعرض الإنسان للإصابة بتجلط الدم، نتيجةً لزيادة سماكة الدم في الشرايين عند التعرض للطقس البارد، بالإضافة إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي، كأوجاع المعدة وعدم مقدرتها على الهضم بالشكل الصحيح، لأن المعدة تحتوي على مواد لا تتمكن من العمل في درجات الحرارة المنخفضة، وبالتالي حدوث خلل في عملية الهضم وتقلصات وأوجاع في المعدة.

ويزيد البرد من آلام المفاصل للمصابين بالروماتيزم، وزيادة التعرض لأمراض الجهاز التنفسي كالإنفلونزا، والزكام، ويزيد البرد من آلام الظهر والرقبة، نتيجةً لتقلص العضلات والأربطة مع البرودة، ويؤدي تعرض الشعر للهواء البارد بشكل مباشر إلى تقصفه وتلفه، وكل ما سبق يعزز المثل الشعبي الشهير «الدفا عفا».

اقرأ أيضا .. برج الثور | اليوم مناسب لتقوية الروابط والعلاقات مع الآخرين