رئيس جامعة العريش يؤكد على إعادة تفعيل المشروعات الإنتاجية  

جولة رئيس جامعة العريش
جولة رئيس جامعة العريش

أكد رئيس جامعة العريش د.سعيد عبدالله لافي رفاعي، محافظة شمال سيناء، أنه يجري إعادة تفعيل المشروعات الإنتاجية في خدمة البيئة السيناويه، وذلك من أجل طرح منتجات جامعة العريش من لحوم ودواجن وسمان وأسماك وألبان ومنتجاتها وخضر وفاكهة وتسويقها عن طريق منافذ للتوزيع داخل المحافظة انطلاقا من دور الكلية في خدمة البيئة والمجتمع المحلي.

جاء ذلك أثناء اجتماع رئيس الجامعة، اليوم الأربعاء 13 يناير، بأعضاء مجلس إدارة مركز بحوث الأسماك التابع لادارة الجامعة، وكذا أعضاء اللجنة المشكلة لدراسة أوضاع المركز، حيث استعرض الخطة الموضوعة لتطوير الأداء في المزرعة السمكية وتعظيم الاستفادة منها، وذلك بتقديم اقتراحات لتطوير الأداء بالمركز.

وأشار إلى طرح كافة المنتجات بأسعار تنافسية في الأسواق للتخفيف عن المواطنين ومحدودي الدخل، حيث أن الجامعة لا تهدف إلى أي ربح، وإنما سيضاف هامش ربح بسيط لتحفيز العاملين في هذه المشروعات الإنتاجية .

اقرأ أيضا| رئيس جامعة العريش: تأجيل الامتحانات ووقف الاحتفالات بسبب «كورونا»

 اقترحت اللجنة تشكيل لجنة متابعة دورية للمزرعة السمكية تتضمن "عضوا فنيا، وعضوا قانونيا، وعضوا ماليا"، وإيجاد منافذ لتسويق منتجات المزرعة السمكية بشكل دوري .
وقال رئيس الجامعة، إن المرحلة القادمة تشهد تحقيق قدر من الاكتفاء الذاتي من منتجات المزرعة على مستوى المدن الجامعية ، وعلى مستوى المجتمع المحلي من خلال تطوير وتعظيم إنتاج المزرعة، مؤكدا اتجاه الجامعة إلى تحقيق زيادة قدر أكبر من الجودة في منتجات المزرعة، كما أكد على استمرارية عملية الانتاج من المشروعات التي تتواجد  بالمزرعة في المرحلة القادمة اتساقا مع اتجاه الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.

وعلى هامش الاجتماع قام رءيس الجامعة  بزيارة تفقدية إلى مشروعات المزرعة  ،رافقه خلالها أعضاء المجلس واللجنة المشكله ..حيث اطلع على مشروعات  عنابر الدواجن، والأرانب، والسمان ، وثمن الجهود المبذولة من قبل المشرفين على المزرعة والعاملين بها والتي ساعدت على تطوير إنتاج المزرعة .

وطالب رئيس الجامعة ببذل مزيد من الجهد والعمل في الفترة القادمة لإحداث نقله نوعية في الأداء تنعكس إيجابا على المجتمع، وتساعد على تحقيق أهداف الجامعة في التنمية، وخدمة المجتمع المحلي في محافظة شمال سيناء .