رئيس جامعة العريش: تأجيل الامتحانات ووقف الاحتفالات بسبب «كورونا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت محافظة شمال سيناء، عددا من الأحداث في مجال التعليم نعرضها في السياق التالي:

تدعم محافظة شمال سيناء، نظام التعليم عن بعد  في مدارسها، بعد أن فرضت جائحة كورونا، واقعا جديدا على التعليم في مصر، وذلك باستخدام نظام التعليم عن بعد باعتباره طوق نجاة، من أجل حماية الطلبة وهيئة التدريس من الجائحة والمحافظة في الوقت ذاته على استمرار الدراسة.

وفي هذا الصدد، قال حمزه رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة،"نحرص على شرح المواد الدراسية للنصف الأول من العام الدراسي ٢٠٢١م، وذلك باستخدام التعليم عن بعد، ووجه مديري المدارس بتفعيل صفحات المدارس الإلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي، لدعم منظومة التعليم الجديدة، لمراجعة المواد الدراسية المقررة خلال النصف الأول من العام الدراسي".

 

تأجيل الامتحانات:
قال الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش، إنه تم  تأجيل الامتحانات النظرية والشفوية والعملية لطلاب الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا والبرامج النوعية إلى ما بعد انتهاء إجازة منتصف العام الجامعي.

كما تقرر وقف جميع الفعاليات والاحتفالات والمؤتمرات والندوات خلال الفترة الحالية، التي تشهد تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بـفيروس كورونا المستجد، أما بالنسبة لمناقشات رسائل الماجيستير والدكتوراه يتم استكمل إجراءات مناقشة الرسائل التي تم تشكيل لجان مناقشة لها في ضوء ضوابط محددة أهمها اقتصار الحضور على الباحث ولجنة المناقشة والحكم وثلاثة أو أربعة من أقارب الباحث على أقصى تقدير.


وأكدت الجامعة، على عدم تواجد الطلاب في حرم الجامعة تحت أي ظرف كان، وذلك حتى بدء الامتحانات المقررة بنهاية إجازة الفصل الدراسي الأول التي تنتهي بتاريخ 18/2/2021. 
كما أعلنت إخلاء المدن الجامعية للبنين والبنات بداية من تاريخ صدور قرار المجلس الأعلى الصادر بتاريخ 31/12/2020 حتى صدور قرارات أخرى، على أن يتم توزيع الموظفين بكليات الجامعة بمعدل حضور ثلاثة أيام في الأسبوع لكل موظف، ويقوم أمناء الكليات بإعداد كشوف توقيع حضور وانصراف لضمان حسن سير العمل.

 

حملة دعم الرئيس:
حيث تفقد ممثلو الحملة الوطنية لدعم الرئيس والإعلام السياسي، المشروعات المقامة بجامعة العريش، وذلك في إطار الأهداف التي تدعو إليها الحملة لدعم الرئيس السيسي وتأكيد مدى اهتمامه بسيناء، من خلال إقامة المشروعات التي تهدف لتنمية المنطقة، علاوة على إقامة الأنشطة الشبابية بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة وغيرها، وكذلك دعم خطة جامعة العريش في المرحلة المقبلة في المشروعات القومية، لتدعيم دورها نحو النهوض بالتنمية على أرض شمال سيناء.
 

وأكد الدكتور سعيد عبدالله لافي رفاعي رئيس الجامعة،إن المشروعات تتماشى مع الاتجاه القومي الذي تدعمه أهداف الحمله الرئاسية، كما أن إدارة الجامعة تسعى إلى تحقيق النهوض بالعملية التعليمية باعتبارها جامعة ناشئة وظيفتها الأولى التعليم ودعم العملية التعليمية، وحصول جميع كلياتها على الجودة والاعتماد بتطوير العمل الأكاديمي والإداري، وبما يتسق مع رؤية وزارة التعليم العالي التي تؤكد أهمية تصنيف الجامعات المصرية عالميا في مراكز متقدمة.. كما نسعى إلى إنشاء كليات تتفق مع خصائص وسمات المجتمع السيناوي بما يلبي متطلباته.
 
وأكد رئيس جامعة العريش، أن مشاركات الجامعة في الأنشطة الشبابية متعددة، وأن هناك تعاون مع جميع المؤسسات، وكان أبرزها المشاركه مؤخرا في الماراثون الرياضي والندوات التي تعقد تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة، التي تهدف إلى تغيير ومواجهة الفكر المتطرف ومكافحة الإرهاب وغرس القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة والحس الوطني لدى طلبة وطالبات الكليات بالجامعة.

وأشاد أعضاء الحملة بدور جامعة العريش والتي تعتبر منارة علمية وتعليميه تقود التنمية داخل منطقة شبه جزيره "شمال وجنوب سيناء"، وفي نهاية الزيارة قام الدكتور خالد عوده الشريف، ممثل الحملة، بتكريم رئيس الجامعة، وتقديم درع الحملة نيابة عن اللواء فوزي رمضان رئيس الحملة، على مجهوده للارتقاء بمستوى الجامعة.

المنصة الاليكترونبه:
تم تفعيل منصة الإليكتروني بكلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية، كأول كلية بجامعة العريش للتعلم عن بعد وبدء التدريس بها علي رابط https://egypt-hub.edu.eg/، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور سعيد لافى رئيس جامعة العريش.

وضم فريق العمل الدكتور عزت مرزوق مدير مركز التطوير التكنولوجي بالجامعة، والمهندس أحمد كمال، المدير التنفيذي للمركز، ومن الكلية فريق العمل من المعيدين.


وأصدر الدكتور سعيد عبد الله لافي رفاعى رئيس جامعة العريش، قرارا بتعيين كلا من: الدكتور كمال طاهر موسى وكيلا لكلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عبد الشافي عبد السميع وكيلاً للكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
  
أصحاب البصيرة:
بعث فريق أصحاب البصيرة من المكفوفين وضعاف البصر بمحافظة شمال سيناء، رسالة (شكرًا رئيسي) إلى رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي بلغة برايل وذلك في إطار احتفالهم باليوم العالمي لبرايل الذي يوافق 4 يناير من كل عام.

وقال الدكتور عبد الكريم الشاعر المشرف على الفريق، أن الرسالة تضمنت  كلمات الدعم والشكر لجهود الدولة ومؤسساتها لذوي القدرات الخاصة بشكل عام وفريق أصحاب البصيرة بشمال سيناء بشكل خاص متمثل في إهداء رئيس الجمهورية لبنت البصيرة سيدة ميزار شقة هدية زواجها منذ شهر

 

اقرا ايضا اليونان تمدد القيود المفروضة على السفر الدولي لـ21 يناير