طرق التعامل مع ارتفاع حرارة الأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
 
 
 
 
من أكثر المشاكل التي تواجه الأم هذه الأيام هي ارتفاع درجة حرارة أولادها مع البرد الشديد في فصل الشتاء، وهو موسم البرد والأنفلونزا وخاصة مع استخدام أنظمة التدفئة داخل المنزل والخروج بعد ذلك للجو البارد
 
وهنا نستعرض في السطور التالية أسباب ارتفاع حرارة عند الطفل وهي:
 
الأطفال الرضع الأقل من شهرين
 
يعتبر ارتفاع حرارة الجسم في هذا العمر مؤشر غير مريح ، حيث أن مناعة الطفل في هذا العمر ضعيفة ويجب أن يؤخذ على أنه خطر حتى يثبت العكس ونقوم بفتح لفة الجسم وإزالة الملابس وعمل كمادات حتى تنخفض حرارة الجسم، ومراقبة الطفل بعد ذلك.
 
فإن لم ترتفع مرة أخرى ولا يوجد أعراض أخرى فقد تكون حرارة مفتعلة نتيجة الجو الحار، أما إذا ارتفعت مرة أخرى أو كانت مصاحبة لأعراض أخرى مثل قلة الرضاعة أو قلة الحركة والارتخاء أو وجود ترجيع أو أسهال أو كحة أو أي أعراض أخرى فيجب مراجعة الطبيب فورًا.
 
من سن ثلاثة أشهر
 
تعتمد على الحالة العامة للطفل ، إذا كان ارتفاع درجة الحرارة غير مصحوب بأي أعراض أخرى والحالة العامة للطفل مستقرة، فيمكن إعطاءه خافض للحرارة وتخفيف الملابس وعمل كمادات باردة وإعطاءه كمية وافرة من السوائل ثم الانتظار قليلًا للملاحظة.
 
فإذا اعتدلت درجة الحرارة فذلك يعني أنه قد يكون التهاب فيروسي بسيط وتغلب عليه الطفل بالمناعة الذاتية.
 
أما إذا استمرت الحرارة بالارتفاع أو ظهور أعراض مصاحبة مثل الكحة أو القيء أو الإسهال أو تشنجات أو عدم تقبل الرضاعة أو الارتخاء الشديد ، فيجب مراجعة الطبيب فورًا .