أول تعليق من «السكة الحديد» على تصفية شركة الحديد والصلب

السكة الحديد
السكة الحديد

علق المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، على قرار تصفية شركة الحديد والصلب، التي تستخدم قطارات البضائع لنقل خام الحديد إلى مصنع التبين الخاص بالشركة، قائلا: "الحديد والصلب إحدى السلع التي تنقل عبر قطارات البضائع، وليس كل السلع التي ننقلها". 

 

وقال "رسلان" لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن لدينا حوالي 20 سلعة عبر قطارات البضائع، مثل السلع الاستراتيجية كالقمح وقصب السكر، وسلع أخرى مثل الأسمنت والفحم والبترول والمولاس، لافتا إلى نقل حوالي 4.6 مليون طن سنويًا، ويستهدف الوصول إلى 25 مليون طن بنهاية عام 2025. 

اقرأ أيضا : حركة القطارات | تأخيرات السكة الحديد الاثنين 11 يناير 

جدير بالذكر أن قطاع قطارات البضائع ينقل حوالي 250 ألف طن من خام الحديد من المناجم بالواحات البحرية إلى مصنع الحديد والصلب بالتبين سنويا، وتطلق هيئة السكة الحديد حوالي 20 قطار بضاعة يوميا، عبارة عن حملات "مشحونة" و"فوارغ" لنقل البضائع والتي أبرزها تأتي من الموانئ أو الصوامع والمحاجر والمناجم إلى الداخل أو العكس. 

 

كانت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية، برئاسة المهندس محمد السعداوي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى الشركات وزارة قطاع الأعمال العام، قد قررت أمس الاثنين، تصفية شركة الحديد والصلب  بعد 67 سنة، حيث تأسست الشركة عام 1954.

 

وقررت الجمعية العامة غير العادية الموافقة على تقسيم الشركة إلى شركتين، شركة الحديد والصلب التى تم تصفيتها، وشركة المناجم والمحاجر، ومن المنتظر أن يدخل القطاع الخاص شريكا فيها لتشغيلها خلال المرحلة المقبلة.

 

وأرجعت الجمعية العامة سبب تصفية شركة الحديد والصلب المصرية إلى ارتفاع خسائر ‏الشركة، وعدم قدرتها على العودة إلى الإنتاج والعمل مجددا.