«الزراعة» 1053 مركز مخالف لبيع اللقاحات البيطرية خلال 2020 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن هناك جهود كبيرة تبذل من وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري، عن طريق شن حملات مكبرة على مراكز بيع وتداول الأدوية البيطرية بمختلف المحافظات.


وأوضح محمود، أن هذه الحملات تستهدف الكشف عن أية مخالفات تتعلق بتسجيل الأدوية البيطرية أو تداول أدوية محظورة أو تم إنتاجها بطريقة مخالفة للمواصفات القياسية المصرية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية نحو إغلاقها أو تقنين أوضاعها وفقًا للاشتراطات التي تحددها الجهات المختصة.


وكشف  محمود، في التقرير الذي قدمه لوزير الزراعة، أن مديريات الطب البيطري بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية قامت بشن حملات مكبرة خلال عام 2020 في جميع محافظات الجمهورية حيث قامت الحملة بالمرور والتفتيش على 2411 مركز لبيع وتداول الادوية واللقاحات في المحافظات وتم رصد 1053 مركز مخالف.


وأشار التقرير، أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات بشأن هذه المخالفات ومنها، أنه تم اصدار 210 قرار ادارى لإغلاق العيادات والمراكز البيطرية المخالفة والتي تعمل بدون ترخيص بعدد 816 منشأة بيطرية بمحافظات «الغربية، الإسكندرية، الشرقية، المنوفية، سوهاج، الفيوم، بني سويف، الإسماعيلية، دمياط، القليوبية، قنا، كفر الشيخ، المنيا، الدقهلية، القاهرة، البحر الأحمر، أسوان، الجيزة، البحيرة، الوادي الجديد، أسيوط، بورسعيد ، الأقصر».


تم عمل 72 محضر جنح بمحافظات «المنوفية، كفر الشيخ، بني سويف، الشرقية، الإسماعيلية، القليوبية، البحير».


ولفت التقرير، أنه تم تحرير عدد 64 محاضر إدارية بمحافظات «الجيزة، الشرقية، الإسكندرية، الفيوم، المنيا، بنى سويف، القليوبية، الإسماعيلية،  الدقهلية، البحيرة»، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات الإغلاق لعدد 101 عيادة ومركز بيطري مخالف بمحافظات «الشرقية، الإسكندرية، سوهاج، الدقهلية، القليوبية، الفيوم، بني سويف، كفر الشيخ، الإسماعيلية».


 يذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تلقيا تقريرا من الدكتور عبد الحكيم محمود الهيئة العامة للخدمات البيطرية يتضمن إجمالي ما تم ضبطه من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي وذبح خارج المجازر على مستوى الجمهورية خلال عام 2020 حيث بلغ إجمالي المضبوطات حوالي 1865 طن.

 

اقرأ أيضًا: الزراعة: التفتيش على 277 مركزاً لبيع وتداول الأدوية البيطرية