تعرف علي.. طقوس الزواج في المسيحية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد الزواج في المسيحية أحد الأسرار السبعة المقدسة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث يعد الزواج هو رباط مقدس، يجمع بين الرجل والمرأة.


والكنيسة المسيحية في كل تاريخها ألزمت الرجل بالزواج من إمرأة واحدة مدى الحياة، وأن يكون كل من الزوجين أميناً لعهود الزوجية المقدسة، لذا اهتمت الديانة المسيحية بالزواج، وجعلته من المقدسات الدينية وذلك استناداً إلى قول السيد المسيح "من أجل هذا يترك الرجل اباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الإثنان جسداً واحداً فالذي جمعه الله لا يفرقه إنسان".

اقرأ أيضا| حكايات| «لو عايز ادفع».. مأساة زوج محروم من حقوقه الشرعية

ويقوم الزواج في المسيحية على مبادئ جوهرية هي:

القدسية:  الزواج المسيحي المبني على كلمة الله، هو رباط مقدس .


الوحــــدة والاتحـــاد: الوحدة تقوم على أساس أن يتخذ الرجل الواحد امرأة واحدة فقد جاء في رسالة بولس الرسول لأهل كورنثوس : "ليكن لكل واحد امرأته، وليكن لكل واحدة رجلها" ( 1كورنثوس 7: 2 )  .

المحبـــــة والاحتــــرام:  وهي أن يقوم الزواج المسيحي على أساس المحبة والاحترام والتفاهم المتبادل بين الزوجين ( أفسس 5 ).

الثبـــات وعدم الانحـــلال : وهذا يعني أن الزواج يجب أن يدوم ولا يُحلّ بقوة سلطان بشري إلا بالموت


وللزواج في المسيحية طقوس يجب مراعاتها وتطبيقها  وتنقسم إلي  الخطوبة، وعقد الاملاك . 

أولا: طقس الخطبة 

وهى تسبق الزواج وليست من أسرار الكنيسة، فهى اتفاق اختياري صادر عن حب طاهر لغاية مقدسة بين رجل و امرأة بأن يقبلاالاقتران ببعضهما عن رضى واختيار و يسمى الرجل : خطيباً وتسمى المرأة : خطيبة 

والحد الأدنى لسن الزواج 18 سنة للرجل، و18 سنة للمرأة ولا يوجد موانع شرعية أو موانع شخصية. 

يتفق على فترة الخطبة و تدون فى محضر الخطبة الموقع عليه فى محفل شرعى.


ثانيا: عقد الأملاك 

هو طقس كان يتم قبل الشروع فى الأكليل يتعهد كلا الطرفين بالزواج و تحديد موعد الزواج ،و يسمى (نصف أكليل) ، و أحياناً تحدثخلافات قبل إتمام الإكليل لذا يفضل تأجيل عقد الأملاك إلى ساعة طقس الأكليل، لذا طقس عقد الأملاك يجب أن يعمل قبل الإكليل مباشرة وكجزء منه .