الطريقة فعالة للحفاظ على حاسة الشم‎

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد حاسة الشم، من الحواس المهمة ويتساءل العديد من الأشخاص عن أهم الطرق التي يجب اتباعها من أجل حماية حاسة الشم من التأثر بالعوامل المختلفة بمرور العمر.

 

1- استخدام حاسة الشم للروائح المختلفة
يمكن الحفاظ على الحواس المختلفة من خلال استخدامها باستمرار، يساعد القيام على شم الروائح المختلفة باستمرار في الحفاظ على حاسة الشم.

ينصح بالقيام بشم أنواع الطعام ذات الروائح المختلفة قبل القيام بتناولها مثل «الأعشاب، الشاي، القهوة، الشيكولاتة، زيت الزيتون، المانغا، إذ يساعد ذلك في منح الإنسان متعة عند تناوله للطعام إضافة إلى الحفاظ على حاسة الشم».

 

2 - الشم لفترات أطول
يساعد استخدام حاسة الشم لفترات أطول على تدريب قدرة الدماغ على تمييز الروائح المختلفة، حيث يساعد ذلك في تعزيز حاسة الشم وقدرة الدماغ على التعرف على الروائح المختلفة لفترات أطول حتى عند تقدم العمر.

 

3 - تدريب حاسة الشم
ينصح بتمرين حاسة الشم من خلال القيام بشم العطور أو الأعشاب ذات الروائح النفاذة إذ يساعد ذلك في زيادة البصيلات الشمية داخل الأنف، يمكن تدريب حاسة الشم من خلال القيام بشم أربع روائح عطرية لمدة 30 ثانية مرتين يوميًا.

 

4 - المكملات الغذائية
يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تناقص حاسة الشم بمرور الوقت، وينصح بتناول السمك، اللحوم، البيض، ومشتقات الحليب من أجل زيادة مستوى فيتامين ب12 داخل الجسم.

 

5 - الإقلاع عن التدخين
إن التدخين يعمل على إنقاص تركيز حاسة الشم لدى الإنسان والذي يؤدي أيضًا إلى فقدان القدرة على تذوق الطعام بحدة وبالشكل المناسب.

 

6 - غسل الأنف
يساعد غسل الأنف بالماء والملح على علاج الأنف في حال إصابته بالالتهاب أو العدوى، يمكن خلط الملح، الماء، صودا الخبز واستخدامه للاستنشاق عدة مرات.

 

 

7 - تجنب التعرض للمواد الكيميائية
يجب أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع المنظفات أو المواد الكيميائية إذ تعمل الروائح النفاذة لهذه المواد في إضعاف حاسة الشم.

 

اقرأ أيضا| متى تعود إليك حاسة الشم بعد إصابتك بـ «كورونا»؟