أغرب عادات وتقاليد «ليلة الحنة» حول العالم 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتعدد عادات وتقاليد ليلة الحنة حول العالم وفقا للثقافات المختلفة لجميع الدول، ولكن بسبب الانفتاح الثقافي الآن جعل عند الكثير من العرائس شغفا للتعرف على مختلف التقاليد الخاصة بالعروس و تطبيقها.


المغرب 
فمن بين عادات ليلة الحنة، يقوم العريس بحمل العروسة ثم الطواف المتحرك بها على إيقاع راقص وتقوم العروسة برسم جسمها باكمله بالحناء ونقش الحناء من مستلزمات حفل الزفاف المغربي ولكن قد تختلف العادات والتقاليد من منطقة إلى أخرى في المغرب.

ويخصص اليوم الأول لحمام العروس، حيث ترافقها صديقاتها ونساء العائلة ويتم حجز الحمام العمومي خصيصاً لذلك اليوم.

اقرأ أيضا| مظاهر الاحتفال بالأفراح الفلسطينية.. فيديو
 

 تركيا
 تقام ليلة الحناء للعروس في الليلة الأخيرة التي تقضيها العروسة مع أسرتها وترتدي العروسة التركية فستاناً من اللون الأحمر المطرز وتغطي وجهها بوشاح من الشيفون الأحمر المطرز وتجلس على كرسي في وسط صالة منزل والدها وتجتمع النساء حول العروس على شكل دائرة، يحملن الشموع ويغنين أغاني حزينة حتى تبكي العروس كدلالة على حزنها على فراق أهلها. 
العراق.


تقام ليلة الحناء في العراق قبل ليلة الزفاف، حيث تدعو العروس صديقاتها وأقاربها من النساء، وترتدي في هذه الليلة عدّة فساتين وجلابيات بألوان مختلفة، ويوضع أمامها صينية كبيرة فيها الشموع والعطور والحناء والورود. ومن التقاليد أن تقوم جدّة العروس أو والدتها أو أم والدها برسم الحناء على قدمي العروس ويديها، ثم يتمّ توزيع الحناء على المدعويين.


 السعودية


تعرف ليلة الحنة بـ"ليلة الغمرة" في  السعودية، وهي الليلة التي عادة ما تسبق حفلة الزواج بيوم واحد وتجتمع فيها قريبات العروس وصديقاتها للغناء والرقص تقوم العروس في هذه الليلة بارتداء زي من تراث منطقتها، وتقوم بتغطية وجهها بالبرقع المزين بحبات اللؤلؤ أو جنيهات الفضة حتى لا يراها أحد إلا عند ارتداء فستان الزفاف.


الإمارات 
ترتدي العروس الإماراتية ثوبًا أخضر مطرزًا بالذهبي، وترتدي الحلي والمجوهرات ويقتصر الحضور في ليلة الحناء على شقيقات العروس ووالدتها والعريس وشقيقاته ووالدته في السابق كانوا يعتمدون على الخبي وهو أن تحنى العروس وهي مختبئة، وتجلس في مكان بعيد عن أعين الناس وتقوم إمرأة بتحنيتها. أما اليوم، فتجلس العروس على كرسي وتضع قدميها على وسادة، وتأتي ناقشة الحنة فتنقش الحناء على كفي العروس باستخدام خوصة نخيل تغمس بالحناء.


 اليونان 
يحضر الحناء بصينية خاصة ويدار به حول العروسة، وعندما يحين وقت وضع الحناء في يد العروس تأتي أمها لتضع قطعة ذهب في يدها عندها تفتح العروس يدها ليوضع لها الحناء بشكل دائرة في كف اليد، وعلى العقدة الأخيرة من كل إصبع. تستكمل بعدها الليلة بأغاني فرح ورقصات وموسيقى.