بوادر أزمة بسبب شرط الـ10 مقاعد لتمثيل الأحزاب في اللجنة العامة

أرشيفية
أرشيفية

تنذر كل المؤشرات داخل مجلس النواب بنشوب معركة قد تصل لحد الأزمة حول ضرورة تعديل لائحة المجلس، وخاصة فيما يتعلق بالشرط الخاص بالحد الأدنى لتشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب، والمحدد بـ 10 أعضاء للتمثيل فى اللجنة العامة.

وبدأت الأحزاب التى حصلت على أقل من 10 مقاعد ممن كانوا ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر فى إجراء اتصالات ومشاروات فيما بينها لإقناع الأغلبية الممثلة فى حزب مستقبل وطن لتخفيض العدد المطلوب لتشكيل الهيئات البرلمانية، خاصة وأن غالبية الأحزاب داخل المجلس ستحرم من التمثيل فى اللجنة العامة لأن معظمها حصل على 7 و 6 مقاعد.

ومن هذا المنطلق قرر النائب د.محمد عطية الفيومى رئيس المجلس الرئاسى لحزب الحرية المصرى (7 نواب) التقدم بمشروع قانون لتعديل لائحة المجلس ليسمح للأحزاب التى فازت بـ 6 مقاعد للتمثيل فى اللجنة العامة، وقرر الحزب أن يكون "الفيومى" رئيسا لهيئته البرلمانية فى البرلمان.

أما حزبا التجمع (6 نواب) والعدل (نائبين) فسيدفعان فى اتجاه عودة تمثيل الهيئة البرلمانية فى اللجنة العامة فى حالة فوز الحزب بمقعدين أو أكثر حتى يتسنى لجميع الأحزاب فى البرلمان التمثيل فى تلك اللجنة.

وقرر التجمع أن يكون عاطف المغاورى رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، كما قرر "العدل" أن يكون عبد المنعم إمام رئيسا للهيئة البرلمانية للحزب، فيما طرح الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى (7 نواب) تخفيض العدد إلى 5 أو 3 نواب وفقا لما ستتفق عليه الأحزاب حتى لا تحرم الأحزاب من التمثيل، إلا أن الحزب لم يسم  حتى الآن رئيس هيئته البرلمانية، نفس الأمر فى حزب الشعب الجمهورى (50 نائبا) حيث لم يختر الحزب حتى الآن رئيسا للهيئة البرلمانية منتظرا ما ستسفر عنه انتخابات رئاسة اللجان لرغبة الحزب فى أن يكون لديه أكثر من ممثل فى اللجنة العامة.

واقترح حزب الإصلاح والتنمية على الأحزاب الأخرى أن يكون شرط تمثيل الهيئة البرلمانية فى اللجنة العامة فوز الحزب بـ 5 مقاعد كحد أدنى وقرر الحزب أن يكون د.أيمن أبو العلا رئيسا للهيئة البرلمانية للإصلاح والتنمية فى البرلمان، أما حزب النور فقد اختار د. أحمد خليل ليكون رئيسا للهيئة البرلمانية، كما سيطالب النور بتخفيض شرط تمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب فى اللجنة العامة إلى 5 أعضاء.

وأشارت مصادر برلمانية الى أن اتصالات مكثفة يجريها رؤساء الأحزاب مع قيادات حزب مستقبل وطن للتشاور فى مسألة شرط تمثيل الهيئة البرلمانية فى اللجنة العامة خاصة وأن 5 أحزاب فقط حققت شرط الفوز بـ 10 مقاعد للتمثيل فى اللجنة العامة.