«فايزر - بيونتيك» يثبت فعاليته ضد كورونا «المتحور»

«الصحة العالمية»: الدول الأكثر فقرا تتلقى اللقاحات نهاية يناير الجاري

سباق مع الزمن لإيصال اللقاح لأكبر عدد ممكن من البشر
سباق مع الزمن لإيصال اللقاح لأكبر عدد ممكن من البشر

بقلم/ مجدى يوسف

أفادت دراسة أجرتها شركة فايزر الأمريكية أن اللقاح الذى طورته مع شركة بيونتيك الألمانية للوقاية من كورونا فعال لمواجهة السلالة الجديدة من كورونا التى رصدت فى بريطانيا وجنوب إفريقيا.

وتشير الدراسة، التى أجرتها «فايزر» وعلماء من الفرع الطبي لجامعة تكساس ولم تخضع للمراجعة بعد، إلى أن اللقاح فعال فى تحييد الفيروس. وقال فيل دورميتسر، أحد كبار علماء اللقاحات الفيروسية فى شركة فايزر، إنه "من المشجع أن اللقاح يبدو فعالا فى مواجهة التحور، بالإضافة إلى 15 تحورا آخر سبق واختبرت الشركة اللقاح معها".

من ناحية أخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن "الدول الأكثر فقرا" ستبدأ تلقي أولى اللقاحات ضد "كوفيد−19∪ بين نهاية يناير الجاري ومنتصف فبراير المقبل.. وقالت مسؤولة اللقاحات في المنظمة كيت أوبراين إن برنامج "كوفاكس" أبرم اتفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة.

ويهدف برنامج "كوفاكس" الدولي الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية بدعم من "التحالف من أجل اللقاحات"، إلى المساعدة في ضمان الحصول العادل على اللقاحات. ويسعى "كوفاكس" إلى تقديم جرعات كافية لتحصين 20% من السكان في كل البلدان المشاركة فيه بحلول نهاية العام. 

من ناحية أخرى، عاود الفيروس الظهور فى الصين بشكل مكثف، حيث عزلت السلطات الصينية مدينة كبيرة قرب بكين، وقطعت الطرق البرية المؤدية لها، في مسعى لوقف أكبر تفشي لجائحة كوفيد−19 فى 6 أشهر. وسجل نحو 100 إصابة جديدة بكوفيد−19 الأسبوع الماضى فى شيجياتشوانج، التى تضم عدة ملايين نسمة، وانتشرت عناصر فرق مكافحة الفيروس على الطرق السريعة المؤدية إلى المدينة، التى أقيمت عليها حواجز.

وانتشرت صور لموظفين يقومون بتطعيم مواطنين بلقاح سينوفارم الصينى.. وفى الإجمال ارتفع عدد وفيات كورونا حول العالم إلى مليون و896 ألف وفاة، فيما بلغ عدد الإصابات التى تم تسجيلها منذ بدء تفشى الوباء نحو 88 مليونا.

وتعد الولايات المتحدة أكثر الدول تضررا، حيث سجلت نحو 365 ألف وفاة، وارتفعت حصيلة الإصابات فيها إلى 21.5 مليون حتى الآن.

وفى نفس السياق قررت الحكومه البلجيكيه بعد اجتماع طارى لها عدم تخفيف الاجراءات الاحترازية المعمول بها منذ شهرين.،وتواجهه الحكومه البلجيكية انتقادات واسعه بسبب إغلاق معظم المحلات غير الضرورية ماسبب أزمة مالية طاحنة لاسيما لأصحاب المطاعم، ويعانى الكثير من المصريين والعرب من هذا القرار اذ يعمل الكثير منهم في مطاعم الأكلات السريعة. كما تواجهة الحكومة البلجيكية انتقادات كبيرة بسبب البطئ الشديد في عمليات التطعيم. 

على صعيد أخر أعلنت رئيسه المفوضيه الأوربيه أورسلا فاندير لاين عن انهاء التعاقد مع شركه فايز بيونتيك على توريد 300 مليون جرعه إضافيه لدول الاتحاد الأوربى على أن يتم توفير 75 مليون جرعه خلال الربع الأول من هذا العام كما أكدت رئيسه المفوضيه أن الاتفاق الألمانى مع شركه فايزر غير قانونى وأن المفوضيه الأوربيه هى الوحيده صاحبه الحق فى التعاقد للدول الأعضاء ثم القيام بتوزيعها بصوره عادلة.