من هو المبعوث الأمريكي الجديد للشرق الأوسط بريت ماكجورك؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن اليوم الجمعة عن أحدث الوجوه المنضمة إلى إدارته وهو المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكجورك.

ماكجورك ليس من الوجوه الجديدة على السياسة الأمريكية حيث تدرج الدبلوماسي المخضرم في عدد من المناصب التي كان أغلبها متعلقة بالسياسة الخارجية لواشنطن بالشرق الأوسط في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

اقرأ أيضًا: ماكجورك: تركيا سمحت بعبور 40 ألف داعشي للانضمام إلى التنظيم الإرهابي

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن بريت ماكجورك.

من هو المبعوث الأمريكي الجديد للشرق الأوسط بريت ماكجورك؟

ولد بريت ماكجورك في 20 أبريل 1973، وكان والده استاذ للغة الإنجليزية بينما عملت والدته مدرسة للفنون.

حصل ماكجورك على شهادة البكالوريوس في الفنون مع مرتبة الشرف من جامعة كونيتيكت، كما حصل على شهادة الدكتوراه بالقانون من كلية الحقوق في جامعة كولومبيا.

لم يبدأ ماكجورك العمل في بداية حياته بل عمل خلال فترة دراسته في جامعة كولومبيا كمحرر في مجلة قانون الجامعة.

وخلال الفترة من 2004 إلى 2005 عمل ماكجورك كمستشار قانوني لسلطة التحالف المؤقتة والسفارة الأمريكية في بغداد، وكان الهدف خلالها هو تنفيذ خطة إصلاح تؤدي إلى تشكيل حكومة عراقية والذهاب إلى الانتخابات.

عمل في مجلس الأمن القومي من 2005 إلى 2009، كمدير للقسم المختص بالعراق، ثم المدير الأول لقسم العراق وأفغانستان.

وفي الفترة بين عامي 2007 و 2008 كان ماكجورك المفاوض الرئيسي لاتفاقيات الإطار الأمني والاستراتيجي مع العراق، كما شغل منصب مستشارا خاصًا في مجلس الأمن القومي الأمريكي.

عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في عام 2015 مبعوثا أمريكا إلى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي خلفا للجنرال جون ألين الذي كان نائبه منذ 2014.

وفي ديسمبر 2018 تقدم ماكجورك باستقالته من منصبه بسبب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من سوريا، ووقتها خرج ترامب للسخرية من ماكجورك بأنه لا يعرف من هو من الأساس.