الطيار طارق سليم.. آخر عنقود عائلة سليم| صور

الطيار طارق سليم
الطيار طارق سليم

عبدالرحمن دنيا

طارق سليم نجم القلعة الحمراء والمنتخب أحد الأساطير الكروية فى القلعة الحمراء على مر التاريخ، من مواليد 15 يوليو عام 1937، وهو الشقيق الأصغر لصالح سليم آخر عنقود عائلة سليم يتميز بالقدرة على اللعب كظهير أيمن وأيسر ويتمتع بتصويبات قوية، ولعب للفريق الأول وقدم مستوى جيدا قاده للانضمام لمنتخب مصر عام 1956.

انضم طارق سليم إلي النادي الأهلي في الـ12 من عمره عام 1949 وبدأ يلعب مع الأشبال في مركز قلب الهجوم بعد أن اكتشفه حسين كامل الكشاف المعروف وبسرعة أندمج مع زملاءه وتألق، فتدرج حتى تم تصعيده للفريق الأول عام 1954 بناء علي تعليمات المدرب مختار التتش. 

شارك في أول مباراة رسمية ضد السويس وفيها فاز المارد الأحمر بنتيجة 4 - 0، وسجل هدفان صنعهما له فؤاد صدقي وأحمد مكاوي، وتألق مع الفريق الأول مما أسفر عن انضمامه لصفوف منتخب مصر عام 1956. 

اقرأ أيضًا| «توتو» مرعب الزمالك.. أشهر هاتريك أهلاوي في الخمسينيات

نجح طارق سليم في الفوز بأربعة عشر لقبا طوال مسيرته منها 7 الدوري المصري، و5 كأس مصر وبطولة الجمهورية العربية المتحدة، كما فاز ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1959. 

شارك مع المنتخب في دورة الألعاب الأوليمبية عام 1960 التي أقيمت بالعاصمة الإيطالية روما، كما شارك في بطولة البحر الأبيض المتوسط و كأس العالم العسكري.

اعتزل طارق عام 1965 بعد 17 عاما بقميص النادي واتجه لمهنته الأصلية فعمل كطيار حتى أصبح كبير الطيارين خلال عملة في الشركة الوطنية للطيران. 

طارق سليم تولى منصب مدير الكرة بالفريق الأول في أكثر من مرحلة و كان مدير كرة يشهد له بالكفاءة وظل يخدم النادي حتى بعد وفاة أخاه صالح سليم.