كيف تستعلم عن منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


عاد الحديث مجددا، عن منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة، التي قررها الرئيس للحد من التداعيات السلبية للجائحة على تلك الفئات، وذلك مع دخول مصر الموجة الثانية لفيروس كورونا.


ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة باستمرار صرف المنحة للفئات المتضررة من فيروس كورونا.


الاستعلام عن المنحة


ويشكو كثيرون من عدم وصول رسالة الاستحقاق والصرف لهم على الهاتف المحمول؛ ويمكنك الاستعلام عن المنحة من خلال الرقم 142، كالآتي:


1- على من استوفى شروط المنحة فتح الرسائل على الهاتف وكتابة 142.


2- بعد هذا يتوجب وضع الرقم القومي للمستحق صرف المنحة، والقيام بإرساله.


3- إذا كان المواطن المستعلم يستحق صرف هذه منحة الـ500 جنيه، فإنه سيتم على الفور الرد بالموعد الرسمي لصرفه المنحة والمنطقة، وعلى جانب آخر إذا كان لا يستحق فسوف يتم الرد عليه أيضا برسالة تفيد أن الرقم القومي المرسل لا يدخل تحت بند واستحقاق المنحة المقررة.


رسالة الاستحقاق من 2030


عندما تستوفى شروط استحقاق منحة الـ500 جنيه، فإنه على الفور تصل على الموبيل الخاص بك رسالة نصية من رقم 2030 يتم التأكيد فيها على الموعد وتفاصيل الصرف.


وكشف وزارة القوى العاملة، أن الفئات المستحقة للمنحة تتمثل أولا في المتضررين بالفعل من فيروس كورونا المستجد نتيجة عملهم في قطاعات غير منتظمة وعدم تمتعهم بنظام تأميني، ولا يحصلون على معاش.


الفئات غير المستحقة


وأوضحت وزارة القوى العاملة، أن الفئات غير المستحقة لمنحة الـ500 جنيه هي:


1- الموظفين.
2- أصحاب المعاشات والدعم النقدي من الدولة.
3- أصحاب الحيازات والأملاك الزراعية.
4- المتوفين.
5- الأطفال.
6- من يحصلون على منح تأمينية.
7 - من يمتلك سيارتين.
8- من هو شريك في إحدى الشركات.
9- ومن يدرس أولاده في مدارس دولية.
10- من لم يحدث بياناته من جديد.
11- غير المصريين.
12- التجار الذين لديهم سجل تجاري.
13- المقيمين خارج مصر.
14- الأسماء المكررة.


وبلغ عدد المواطنين، الذين سجلوا وحدثوا بياناتهم خلال 6 أيام، حوالي 6 ملايين و22 ألف عامل عبر موقعي وزارة القوى العاملة ومجلس الوزراء.


كانت الحكومة، فتحت لمدة ستة أيام، بدءا من 10 أكتوبر وحتى 15 أكتوبر، باب تسجيل البيانات، على منحة العمالة غير المنتظمة، عبر رابط الموقع الإلكتروني لمجلس الوزراء والموقع الإلكتروني لوزارة القوى العاملة، والمقدرة بـ500 جنيه.


وحذرت وزارة القوى العاملة، من بعض أساليب النصب التي يدبرها بعض الأشخاص بخصوص صرف منحة العمالة غير المنتظمة بقيمة 500 جنيه، فضلاً عن الأخبار المغلوطة على الصفحات الوهمية والمزيفة بمواقع التواصل الاجتماعي.


وأهابت الوزارة، بالمواطنين عدم الانسياق وراء أي من هذه الادعاءات وأساليب النصب، وأي بيانات تنشر على الصفحات الوهمية والتي تنشر بعض البيانات والأخبار المغلوطة، والتي لا تمس الحقيقة بصلة، مشيرةً إلى أن الوزارة تنشر بياناتها الرسمية من خلال موقع الوزارة الرسمي www.manpower.gov.eg، وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "facebook" تحت اسم "وزارة القوى العاملة المصرية"، وتحمل شارة التحقق الزرقاء كصفحة رسمية معتمدة.

 

 

شاهد ايضا :- 10 فئات ضمن العمالة غير المنتظمة بقانون التأمينات