الأيادي الشقيانة.. من يحمي العاملين بالمترو والسكة الحديد من فيروس كورونا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ما أن تخطو قدماك إلى إحدى محطات مترو الأنفاق أو قطارات السكة الحديد، إلا وتجد "عاملا" مسنا يقبض على "مكنسة خشبية" بإحدى يديه، وعلى كتفه "فوطة ملونة" يستخدمها لإزالة الغبار عن المكاتب وماكينات التذاكر وكذلك المصاعد الكهربائية والكراسي الخرسانية وجدران المحطات، في مشهد يجسد كل معاني التفاني في العمل.

اقرأ أيضًا: خاص | «السكة الحديد»: إحلال الجرارات والعربات الجديدة محل القديمة

عامل التعقيم 
وفي زمن كورونا، اتسعت الدائرة لتشمل "متعهد التعقيم" بجانب "عامل النظافة"، حيث ينتشر عمال التعقيم بشكل مكثف، فيظهرون ببدل صفراء وقناع بلاستيكي، وعلى ظهورهم "تانك الكلور" ويقومون بمهمته يومية، وهي تعقيم المحطة وشبابيك التذاكر وكذلك الأرضيات والجدران منعا للسماح لفيروس كورونا بأي فرصة للانتشار بين الركاب. 

من يحميهم؟ 
وما بين هذا وذاك، وفي ظل تكرار أعمال النظافة والتعقيم الدورية بقطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، يتبادر سؤالا.. من يحمي العاملون بالمترو والسكة الحديد من فيروس كورونا؟

طرق الحماية 
أجاب مصدر مسئول بوزارة النقل، قائلا: إن قطاعي السكة الحديد ومترو الأنفاق تنفذان حملات تعقيم يومية القطارات بجميع أنواعها للوقاية الركاب من إمكانية انتشار فيروس كورونا، موضحا أن المواد المستخدمة في التعقيم عبارة عن "مطهرات مختلطة بكحول". 

زي موحد 
وقال المصدر ل "بوابة أخبار اليوم"، إنه فيل قيام العمال المخصصين لأعمال التعقيم، بمهمتهم يوميا، يتم توزيع "بدل واقية" أو "يونيفورم التعقيم" باللون الأصفر عليهم، وهو مصنوع من مادة تشبه البلاستيك لمنع استقرار الفيروس على الملابس، مشيرا إلى توزيع" أقنعة واقية" لحمايتهم من إمكانية استنشاق الفيروس أو مطاردته لهم بأي وسيلة.

نفاذ الفيروس؟ 
وأوضح المصدر أن الملابس الخاصة بعمال التعقيم لا تسمح بنفاذ الفيروس أو استقراره عليها، لأنها- وفقا له- "متأفزة" أي "مغلفة"، لافتا إلى أن هذا بجانب "الحذاء البلاستيكي" لسهولة التحرك. 

انتهاء المهمة 
وأشار إلى أن يعد انتهاء عامل التعقيم من مهمته، يقوم على الفور بخلع "البدلة" والتخلص منها في صندوق القمامة، ثم يرتدي ملابسه ويقوم بتعقيم يديه بالكحول الذي يوزع عليه بعد انتهاء المهمة. 

نظافة وتعقيم
وتابع المصدر: بعد انتهاء المهمة لا يوجد أي خطورة على عامل التعقيم أو عامل النظافة، وحتى الآن لم نستقبل أي شكاوى من إمكانية انتقال العدوى لهم. 

رسالة مهمة 
ووجه المصدر في نهاية تصريحاته، رسالة للمواطنين، مؤكدا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة منها لنفسي الوباء، قائلا: "حافظوا على أنفسكم ومن معكم، المسئولية مشتركة".