تنطلق من دولة أفريقية.. هل تم اكتشاف سلالة جديدة لكورونا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت أبحاث عالم فيروسات في نيجيريا، الواقعة في غرب قارة أفريقيا، إلى احتمالية اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في البلاد، تختلف بصورةٍ أو بأخرى عن السلالتين الجديدتين المتحورتين، اللتين جرى اكتشافهما في كلٍ من بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وقال موقع "أفريكان نيوز"، إن عالمًا نيجيريًا قضى موسم العطلات في مختبره من أجل إجراء التسلسل الجيني لمعرفة المزيد عن متغير سلالة جديدة من مرض "كوفيد-19" في البلاد، مع زيادة الحالات في البلاد، مضيفًا أنه يحقق في أمر السلالة الجديدة في البلاد.

ونقل الموقع عن صنداي أوميلابو، عالم الفيروسات النيجيري، قوله إن المعلومات التي يجمعها حول المتغير ستساعد في مكافحة انتشار المرض في نيجيريا، مشيرًا إلى أن المتغيرات التي تم اكتشافها في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، تختلف اختلافًا كبيرًا عن المتغيرات المكتشفة في نيجيريا حول السلالة الجديدة من الفيروس.

ونيجيريا هي أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 208 ملايين نسمة.

وتجاوز عدد إصابات فيروس كورونا في نيجيريا التسعين ألف إصابة، من بينها 1311 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19".

ونيجيريا هي تاسع أكثر بلدان قارة أفريقيا وباءً بفيروس كورونا، بعد جنوب أفريقيا، المغرب، تونس، مصر، إثيوبيا، ليبيا، الجزائر وكينيا، على الترتيب.

اقرأ ايضًا: إصابات فيروس كورونا في نيجيريا تتجاوز الـ«90 ألفًا»

وجرى اكتشاف أول سلالة جديدة من فيروس كورونا في جنوب شرق إنجلترا. وأعلنت السلطات البريطانية عنها في 14 ديسمبر الماضي.

وتتابع اكتشاف حالات إصابة بهذه السلالة الجديدة في عددٍ من دول العالم، قبل أن يعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، في 23 ديسمبر، اكتشاف سلالة أخرى من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مصدرها هو جنوب أفريقيا.