تدشين «موقع إلكتروني»| خطة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء خلال عام 2021

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استشعرت دار الإفتاء المصرية، والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم منذ إنشائها عام 2015م؛ أهمية التقنية الرقمية فوضعت لنفسها هدفًا استراتيجيًّا يتعلق بتحسين إدارة المؤسسات الإفتائية بما يشمل تطوير ودعم التحوُّل الرقمي وتقنياته في دور وهيئات الإفتاء في العالم.


ورأت أهمية عقد مؤتمرها الخامس خلال هذا العام الجديد 2021م لمناقشة نفس الهدف تحت عنوان «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون».


وصرح الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية والأمين العام للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العام، لـ«بوابة أخبار اليوم»، بأن الأمانة عنت بسلوك المنهج العلمي للتخطيط الاستراتيجي والذي هو في حقيقته عملية منهجية تسعى لتحقيق تصور واضح حول مستقبل الأمانة من أجل ترجمته وتحويله إلى أهداف تعتمد على سلسلة من الخطوات؛ ومن هنا وضعت الأمانة خطة استراتيجية خمسية للسنوات الخمس القادمة 2021 إلى 2025م.

وأضاف «نجم» أن هذه الخطة الاستراتيجية حددت المبادرات والمشروعات والتطويرات التي تستهدفها الأمانة لعام 2021م، لافتًا إلى أنه من أهم هذه المشروعات: تنظيم مؤتمر الأمانة 2021م، وإعداد البنية المعلوماتية والبشرية لمركز سلام لدراسات التشدد، وإنشاء المكاتب التمثيلية للأمانة العامة، تنظيم اليوم العالمي للإفتاء 2021م، وتدشين أكاديمية الفتوى، وتطوير النوافذ الإلكترونية للأمانة.

وأشار إلى أن مرصد المستقبل الإفتائي يعتزم إتاحة موقعه الإلكتروني على شبكة المعلومات بما يحويه من مسائل إفتائية مستقبلية وغيرها من المداخل النظرية وزيادة المسائل المستقبلية إلى مائة مسألة.

وقال إن الأمانة تستهدف هذا العام إصدار معلمة تجمع مبادئ وأركان العملية الإفتائية في ثلاثين مجلدًا بعنوان «المعلمة المصرية للعلوم الإفتائية».

 وأضاف الدكتور إبراهيم نجم: «تعتزم الأمانة أيضًا إعداد مرجع نظري تطبيقي يستهدف مبادئ آليات حوكمة المؤسسات الإفتائية والتخطيط الاستراتيجي لها، كما تُصدر الأمانة العامة طليعة الأجزاء للمرجع المصري في دراسة التطرف ومواجهته الذي يُعنى بالتعريف بظاهرة التطرف ودوافعها ومصادرها ومنطلقات الفكر المتطرف وسبل الوقاية منها ومواجهتها والذي من المخطط له أن يصدر في ثلاثين مجلدًا».


وتابع، تهدف الأمانة أيضًا لإعداد برنامج سلام يستند إلى التقنية الحديثة في تشكيل مخرجات تجمع كافة العوامل المرتبطة بالتطرف والإرهاب في شكل شبكي وفق عوامل تفاعلية مجددة.

اقرأ أيضًا: «الإفتاء»: واكبنا مستجدات كورونا الطارئة بفتاوى عصرية


وأوضح مستشار المفتي، أن الأمانة العامة تستهدف إطلاق عدة فعاليات في اليوم العالمي للإفتاء 2021م، تشمل حملة دعائية في وسائل التواصل الاجتماعي وإقامة الندوات وإعداد اللقاءات ونشر المقالات الصحفية وغير ذلك من الفعاليات، كما يعتزم المؤشر العالمي للفتوى في 2021م إخراج قاعدة بيانات محرك بحث المؤشر بمليوني فتوى مصنفة ومحللة من كافة النطاقات الجغرافية بجانب فتاوى التنظيمات الإرهابية كنواة لأكبر قاعدة بيانات للفتوى بالعالم.

وأنهى تصريحه، بأن الأمانة ستصدر عام2021م كتابًا يبين دور الفتوى الشرعية المنضبطة الصادرة عن المؤهلين المتخصصين في تحقيق التنمية المستدامة من خلال مراعاة أهدافها عند إصدار الفتاوى.