مَرَاكِبُ الإنْقَاذ: العَمَلُ عَنْ بُعْد

د. طلال أبو غزالة
د. طلال أبو غزالة

بقلم/ د.طلال أبو غزالة

تحتاجُ الأعمال فى بعض الأوقات إلى التكيُّفِ من خلال العمل عن بعد، وربطها بالتقنيات اللازمة لحسن إنجازها. فما الهدف الذى يتجلّى من خلال العمل عن بعد، وما هى ضماناته، ومؤشرات نجاحه؟

الهدف الرئيس الذى تصبو إليه المؤسسات فى ظل الحاجة للعمل عن بعد هو الإبقاء على حاجاتنا الأساسية قائمة أثناء هذه الفترة كما كانت قبلها، وأن نستمرّ فى نجاحاتنا. نحن نعيش فى سوق "الذكاء الاصطناعي"، وعلى كل فرد أن يقيس مقدار أمّيته من خلال مدى معرفته للغة الذّكاء الاصطناعى التى تتطور كل دقيقة! كما أنّ عليه أنْ يُنقذَ ما يتقنه؛ إذ لا نعلم إلى أين تجرى بنا مقادير التّقنيّة العالميّة، وإلى أى مدى يمكن أن يتغير مفهوم الأمية فى المستقبل المنظور!

"من المؤكد أن عدد الناس الذين يعملون من المنزل ارتفع بشكل كبير فى أنحاء العالم هذه الأيام. لقد أوصت شركة "ألفابت"، المؤسسة الأم لشركة "جوجل"، بأن يعمل موظفوها جميعهم فى أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط من منازلهم حتى 10 أبريل، كما أعلمت "أمازون" موظفيها جميعهم على مستوى العالم القادرين على العمل من المنزل للقيام بذلك حتى نهاية مارس. وقد طلبت شركات تقنية أخرى، بما فى ذلك "تويتر" و"مايكروسوفت" و"آبل"، من موظفيها العمل من منازلهم، وكذلك عشرات الشركات الصّغرى الأخرى.

وهو تدبير مؤقت بالطبع، اعتمادًا على انتهاء صلاحية كورونا. ولكن هل يمكن أن يصبح مستمرًا بعد أن تدرك هذه الشركات المزايا الهائلة فى نقل الموظفين من المكاتب والطلاب من المدارس والجامعات فى المدن المزدحمة إلى العالم الرّقميّ فى هدوء منازلهم، وترشيد الوقت والمال، وإيقاف الفساد، والتوفير على جميع المواطنين الذين يقودون سياراتهم إلى المكاتب الحكومية ويقفون صفوفًا لإنهاء معاملاتهم؟ نعم، يمكن، من خلال نشر "إنترنت الأشياء" فى جميع المواقع الحكومية والمدارس والشركات.

هنا يبرز السؤال الكبير: هل لا بد للقيام بذلك من تدخل العنصر البشريّ؟ ماذا عن الامتحانات المدرسية التى تتطلب التّدقيق لضمان نزاهة الاختبار ولتتحقق من مُعامل صدقها؟ أو الاجتماعات المباشرة للشركات لتحديد القرارات الرئيسة؟ أو عددٍ لا يُحصى من المتطلبات ذات الصّلة؟ هنا تأتى "Spatial".

شركة البرمجيات هذه، تقوم بتطوير نظام يتمّ بموجبه عقد الاجتماعات من خلال الصّور المجسّمة التى توفر صورًا ثلاثية الأبعاد. سواء أكان الاجتماع فى مدينة معينة أو بين عدة مدن فى العالم، فستُظهر الصّور المجسمة ثلاثية الأبعاد للمشاركين فى الغرفة نفسها ما يمكنهم من التفاعل عبر سمّاعة "الواقع المعزّز"، وما سيوفر المشاركة الكاملة أثناء مؤتمرات الفيديو ويسمح للأعضاء برؤية الأشياء بطريقة أكثر واقعية ومن زوايا متعددة. عدة شركات تتنافس حاليًّا لتطوير هذا النظام بما فى ذلك "Google Classroom"، الذى يساعد المعلمين على إعداد وإدارة الدورات التدريسية.

وربما تُظهر لنا الكورونا فى الوقت نفسه صعوبة تحمّل العمل عن بعد عندما يتعلق الأمر بالبلدان المتخلفة وغير المؤهلة رقميًّا، وبخاصة شرائح المجتمعات الفقيرة التى لا تملك حتى جهاز كمبيوتر، ناهيك عن الاتصال بالإنترنت. البعض منهم يستخدم حاليًّا شاشة التلفزيون الوطنى لتوفير حصص التدريس عن بعد. لكنّ العمل جارٍ فى أنحاء العالم لتعزيز الوسائل الرقمية: "فالحكومات الرقمية لا يمكن أن تعمل إلا مع المواطنين الموجّهين رقميًّا والمؤهلين فعلًا للعمل عن بعد".

وعندما تُستكمل هذه التجهيزات عالميًّا، يأتى دور برمجة الأعمال عن بعد لاختراق المألوف والمعتاد بين التوقيت والاختيار وترتيب الأولويات. وستكون هذه المهمة الأصعب والأكثر عبئًا من الأعمال التى ما كان لها أن تتمظهر أو تترتب أو تكون ذات أولوية لولا الحاجة لإجراءات العمل عن بعد. وتتعدد توجهاتنا فى ظل هذا العمل حيث يمكن حصرها فى اتجاهين: الحاجة (التّواصليّة)، والحاجة (الخدماتية)، فالأولى تتوفر بما نملكه من أجهزة الذّكاء الاصطناعى مثل أجهزة الحاسوب المحمول والألواح الذكية، أما الثانية فبما يضمن استمرارية الحياة من غذاء ودواء وأمن. والاثنان لا ينفصلان! .. "الوجه الآخر للعمل الرقمى البعيد هو أن الشاشات تنأى بالناس عن بعضهم البعض. هذا هو الفارق بين التفاعل وجهًا لوجه والتفاعل عبر الإنترنت. الناس سوف يتوقون دائما إلى تقاسم لحظة فى الزمان والمكان مع شخص ما، هل تعتاد "أدمغتنا القديمة" على هذا الواقع الجديد من التفرّد؟ على المدى الطويل، يفضّل العاملون عن بعد عدم البقاء فى المنزل بمفردهم طوال اليوم على الرغم من أنهم يشعرون بالراحة فى التّعامل التّجارى وهم بملابسهم الخفيفة. ومع ذلك، يمكن التعويض عن هذا بالاستمتاع بأمسيات استرخاء مع الأصدقاء الخُلَّص فى المقهى القريب. كما يمكن أن يقابَل روتين العمل عن بعد بعطلة نهاية أسبوع جيدة فى المنتجعات يموّلها ما يوفرونه من وقود ووسائل الراحة الأخرى خلال الأسبوع، بعيدًا عن أجهزة الكمبيوتر، وقريبًا من الطبيعة.∪ .. نجاحنا فى العمل عن بعد يتمظهر فى مجموعة مؤشرات هي: عشق العمل، ومهارة التأقلم، وقدرة التمييز، والاختيار، والترتيب، والتنظيم داخل هرم الأعمال، حيث تُعِيْن البرامج التّقنيّة الجاهزة والمُعدّة حسب الحاجات العملية بتشكيل خلايا (من زملاء العمل) تعمل بدراية وفهم وقدرة على ربط المكتوب بالمقروء وتمييز القابل للترجمة على أرض الواقع مع المفروض تخيّله ورصد المتوقع إنجازه، وغير ذلك مما يفرضه العمل ساعة بساعة.. ورغم أن العمل عن بعد لا يرتبط بزمان آلى يقيس ساعات عمل محددة، ولا بمكان يحيط بالعاملين وأدواتهم وحاجيّاتهم، إلا أن التدرّب على صنع خليّة مُتابعة للعاملين عن بعد سيضمن استمرارية الإنجاز، ويتجاوز عقبات عدم التّواصل الوجاهيّ، وعقبات المتابعة الدقيقة لأوقات العمل داخل محيط المكان أو خارجه. عبر هذا النجاح فى العمل عن بعد يمكننا تجاوُز معظم العقبات وتحقيق ضمانات ما كان لها أن تتحقق بدونه، بل إنه بممارستنا للعمل عن بعد سنكتشف أسلوبًا مثاليًّا وأنموذجًا قادرًا على ضمان استمرارية النجاح، ونتجاوز إهمالًا طالما مارسناه فيما مضى للعمل وفق هذا الأنموذج الذى ربما سيكون هو النّهج المستقبليّ لإدارة أعمال السّنوات القادمة.. العمل عن بعد عمل صامت لا يستدعى فى الغالب تخصيص ساعات صباحية أو مسائية، لكنه عمل ممنهج ومنظم خاصة فى حالة عملنا لمؤسسة تستدعى اجتماعات تقييم وتخطيط وبرمجة، كما يضمن بناء القدرات، ويساهم فى صناعة جيلٍ يملك ما يؤهّله إلى إعالة نفسه وأسرته؛ بما سيمتلكه من مقومات مهاريّة ومعرفيّة. هذا هو مركب الإنقاذ نحو المستقبل فى هذا القرن، وهو لن ينتظرنا لنُجهّز أمتعتنا وأدواتنا أو لنُقدّم حُجَجَنا فى عدم جاهزيتنا، فذلك كلّه سيذهب هباء! ولن يُصدقنا أحدٌ إذا قلنا إننا لم نكن ندرى بوصوله؛ لأنه يُطلق الأبواق، الآن وسينشر شِراعَ الإبْحَار قَريبًا.. العمل عن بعد لم يَعُد نِظامًا وِقائيًّا أو اسْتثنائيًّا، بل أساسيّ وواقعي، ومن لم يُقبِل عليه الآن فسيسبقه آخرون، ولن يتصدرَ القائمةَ مهما بَلَغَ جهْده.