في أعياد رأس السنة.. «اكتب اسمك ومن تحب» تشعل أسواق الذهب

(اكتب اسمك ومن تحب في خلال ساعة )
(اكتب اسمك ومن تحب في خلال ساعة )


(اكتب اسمك ومن تحب في خلال ساعة ) عبارة لجأ إليها بعض محال الذهب والمصوغات للترويج لبضاعتهم ،وهي توفير سلسلة من الذهب عمولة بالاسم الذي نريده ،والاستلام خلال ساعة من دفع ثمن القطعة الذهبية ،وهو ما أثار تخوف كثير من المستهلكين، وتسرب إليهم الشك في مثل هذه القطع الذهبية أن تكون مغشوشة ،خاصة وأن ختم المشغولات الذهبية بالدمغة الحكومية يمر بدورة مستنديه كبيرة ،وإجراءات تحليل للذهب والتأكد من العيار ،مما يستلزم أيام وليس ساعة واحدة.
«بوابة أخبار اليوم» حملت تخوف وشكوك المستهلكين إلى اللواء عبدالله منتصر رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين والذي أكد أن هناك مشغولات  ذهبية غير تامة الصنع يتم دمغها من خلال المصلحة، بحيث يتم استكمالها سواء بإضافة الفصوص، أو كتابة الاسم على القطعة حسب رغبة المشتري  فيما بعد .
وطالب منتصر مشتري الذهب بضرورة التأكد من الختم والعيار المدون على قطعة الذهب قبل الشراء.
وفي هذا السياق نقدم لمشتري الذهب بعض النصائح عند الشراء، وحيث أن التجربة المؤكدة هي اختبار القطعة الذهبية بوضعها في حمض النيتريك، فإن ذابت فهذا دليل أنها ليست ذهبا،حيث أن الذهب لا ينصهر في الأحماض.
وبما أنه من الصعب تطبيق هذه الطريقة عمليا داخل محال الذهب فيمكن استخدام ما هو أبسط من ذلك 
أولا- احتفظ بقطعة من المغناطيس معك عند الشراء،قم بتوجيه قطعة المغناطيس نحو قطعة الذهب ، لاحظ أن عدم انجذاب الذهب للمغناطيس، هو ما يميّزه عن باقي العناصر،أما إذا انجذب تأكد أنه مغشوش.
ثانيا - استخدم قليل من الخل على قطعة الذهب فإذا تحولت إلى اللون الأسود فهي مغشوشة .
ثالثا -إذا كان لقطعة الذهب رائحة قوية فهي بالطبع مغشوشة حيث أن الذهب ليس له رائحة.
رابعا - إذا لاحظت أن القطعة ثقيلة الوزن بشكل ملفت عليك أن تتخذ حذرك وتستعين بخبير .
اقرأ أيضا حصاد 2020| «كورونا» يدفع أسعار الذهب في مصر للجنون