4 أفيال تثير الرعب في قطار السويس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قبل عشرات السنوات، نجح السيرك القومي في شراء 4 أفيال من الهند بمبلغ 4 آلاف جنيه وبعد رحلة مثيرة مليئة بالصعاب وصلت الأفيال إلى القاهرة، وقد حدثت بعد المفارقات في هذه الرحلة العجيبة بداية من ركوب الأفيال على متن السفينة اليونانية "هيلينك".

 

حينها، اشترطت ضرورة التأمين على حياة الفيلة قبل بداية الرحلة وقد رفضت السلطات الهندية التأمين بحجة أن الأفيال من الأشقياء ويصعب التحكم فيهم وبعد المفاوضات مع المختصين تم التأمين في النهاية بمبلغ 4 آلاف جنيه بشرط أن يرافقها خبيران في تدريب الأفيال.

 

اقرأ أيضًا| حمار يعمل كومبارس ويتقاضى أعلى أجر مسرحي بمصر

 

وعندما وصلت السفينة إلى ميناء السويس كان في استقبالها بعض المندوبين من وزارة الخارجية ومعهم بوالص الشحن وشهادات الميلاد بأسماء جديدة للأفيال الأربعة وهي: (رشيقة، ورفيعة، ورجيحة، ورتيبة)، وبعد قضاء ليلة في الحجر الصحي خرجت الأفيال في الصباح لتركب القطار المتجه إلى القاهرة.

 

 

وفي رحلة قصيرة في أحد شوارع السويس المؤدية إلى محطة القطار هربت الفيلة «رجيحة» وجرت لتستحم في بركة مياه ورفضت الخروج من البركة إلا بعد إتمام استحمامها، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر بتاريخ 28 فبراير عام 1965.

 
وما إن وصلت الأفيال إلى العربة المخصصة لهم في القطار حتى شعر الركاب المجاورين لعربة الأفيال بهم فحدث هرج ومرج وحالة من الفوضى وهرب الركاب بعد أن انتابهم الهلع والذعر.

 

واضطر المسئولون في السكة الحديد إلى إنزال الأفيال في الإسماعيلية وركوبها قطار آخر يسير بسرعة أخف، وأخيرا وصلت إلى القاهرة؛ حيث كان في انتظارها ثلاثة سيارات من الشرطة وسبعة ضباط وما إن الموكب في التحرك أعلن خبراء الأمن أنه من الأفضل ركوب الأفيال للقطار المتجه إلى الجيزة ومنها إلى ميدان الجيزة ثم شارع الجامعة ومنها إلى السيرك القومي.


 
وبالفعل تم وصول الأفيال إلى محطة الجيزة وفتحت أبواب العربة ولكن الأفيال رفضت النزول بشتى الطرق وحاول المدرب تارة بالهدوء وتارة أخرى بالعنف ولكن دون جدوى وفي النهاية قاموا بإحضار كمية كبيرة من البطاطا وأشاروا للأفيال بها فغادروا القطار على الفور، وبعد رحلة معاناة وصلت الأفيال أخيرا إلى السيرك القومي.