في ذكرى ميلاده.. حكاية المغربي «بودربالة» مع السير فيرجسون.. فيديو

عزيز بودربالة
عزيز بودربالة

يحتفل اليوم، 26 ديسمبر، عزيز بودربالة، أسطورة كرة القدم المغربية والإفريقية بعيد ميلاده بعد مشوار حافل مع كرة القدم بدأ من قلعة الوداد واستمر في دوريات سويسرا والبرتغال وفرنسا.

بودربالة المولود في 26 ديسمبر 1960، بدأ مشواره الاحترافي مع الوداد في العام 1977 حتى العام 1984 الذي شهد انتقاله لسيون السويسري ليبدأ مشواره الاحترافي الأوروبي.

بودربالة أحد أبرز نجوم منتخب المغرب في كأس العالم 1986 بالمكسيك وقدم أداءً قويًا وشارك في تحقيق الانتصار التاريخي على البرتغال في دور المجموعات بنتيجة 3-1.

شارك بودربالة مع سيون السويسري في كأس الاتحاد الأوروبي وتظل مباراته الأشهر حين سجل هدفًا في مرمى أبردين الاسكتلندي يوم 1 أكتوبر 1986 وقاد سيون للفوز 3-0 في سويسرا بعد الهزيمة 2-1 في اسكتلندا والإطاحة بفريق السير أليكس فيرجسون من البطولة الكبرى.

بودربالة واصل مشواره ولعب لريسينج وليون الفرنسيين وخاض تجربة برتغالية تحت قيادة المدرب الشهير فرناندو سانتوس في إشتوريل واختتم مشواره في سانت جالين السويسري عام 1995.

بودربالة أحد أساطير الكرة الإفريقية ويحظى بشعبية كبيرة في القارة السمراء وبين الجماهير المغربية التي تعتبره أحد رموز الكرة هناك.