مدارات

مفتاح الفرج

رجائي عطية
رجائي عطية

رجائي عطية

 الصبر فى كتب الأديان سجية سامقة، وفى القرآن الحكيم أنه أميز هذه السجايا، وأنه نصف الإيمان، ويوصف فيه بأنه من ∩ عزم الأمور ∪ . هذا ∩ العزم ∪ هومصدر كل خلق جميل حثت عليه شريعة القرآن ..∩ وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور ∪، ∩ فاصبر كما صبر أولوالعزم من الرسل ∪.. ∩واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ∪..∩ ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور∪ .. الصبر فى القرآن المجيد صفة المؤمنين  الصالحين، والتواصى به بين المؤمنين واجب : ∩ وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة ∪.. والاستعانة به مع الصلاة دعوة متكررة، ∩ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ ∪ الصابرون أحباب إلى الله يحبهم سبحانه ويحبونه، ∩ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ∪، أنواع الصبر التى دعا إليها القرآن شملت الصبر على العبادة : ∩ فاعبده واصطبر لعبادته ∪، والصبر على الصلاة : ∩ وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها ∪، والصبر على البذل والمرابطة : ∩ اصبروا  وصابروا ورابطوا ∪، وعلى البلاء والمحن، وعلى النكال والتعذيب .. والصبر مناط الإمامة وطريقهـا .. ∩ وجعلنـا منهـم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا  ∪.. ∩ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ∪.. ولهم الخير والبشارة  ومحبة الله وعقبى الدار بما صبروا : ∩ سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ∪.. لا ينالهم كيد الكائدين : ∩ وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ∪ .. لهم الغلبة بصبرهم .. دعاؤهم إلى الله : ∩ ربنا أفرغ علينا صبرًا  ∪.

 العناية الإلهية بسجية الصبر والصابرين، والحث عليها، وبيان بشارتها وخيرها، وجدواها وثوابها، وقيمتها وعقباها، وفائدتها وقوتها وأمانها وحصنها ـ تسربت بالضرورة إلى وجدان الناس، واحتلت صفحة وعيهم، فجرت كلمة الصبر فى عباراتهم الدارجة، وفى لغة تخاطبهم، وفى أمثالهم العامية : ∩ الصبر طيب ∪.. ∩ الصبر مفتاح الفرج ∪.. ∩ إن الله مع الصابرين ∪.. تسربت الكلمة إلى أسمائهم وألقابهم، إناثًا ورجالاً، وكيف لا وهذه هى منزلة الصبر، والصبور اسم من أسماء الله الحسنى .. درج الناس على أسماء : صبرى، وصابر، وصابرين، وصابرة، وصبيرة، وعبد الصبور .. تنتقل الكلمة من لغة التخاطب والأمثال إلى منظومات الشعراء، وترنيمات الأغانى والأهازيج .. تنساب الأغنيات عن ∩ الصبر والإيمان ∪ : جنة المحروم، مثلما تنساب فى خطاب المحبين  والعاشقين، يتفنن الرصافون فى المعانى والصور، فهذه تنادى العطـارين أن يدلـوها على منبـع الصبـر، ∩ يا عطارين دلونى الصبر فين أراضيه . ولوطلبتم عيونى، خدوهـا بس ألاقيه ∪.. وهذا يتشكى من ملامته على صبر قلبه على استمراره فى حب محبوبه الذى هان الود عليه، وهذه تشكوسراب الصبر : ∩ وصفوا لى الصبر لقيته خيال وكلام فى الحب يدوب ينقال ∪.. لا صبر علـى بعـاد المحبوب الـذى اعتادت العيون رؤياه : ∩ لـوكنت خدت على بعادك، كنت أقدر أصبر واستنى ∪.. ولا هى فى حيرة دليلها قادرة على الصبر على البعاد، تصبر قلبها الحائر باسترجاع  المسرات وكلمات المحبات : ∩ أفضل أصبر روحى بكلمة يوم قلتها لى ∪ !.. حتى إذا لم يعد فى قوس الصبر منزع، تنفجر اللواعج : ∩ للصبر حدود  ∪.. ∩ ما تصبرنيش بوعود، وكلام معسول وعهود .. أنا ياما صبرت زمان ! ∪..

   الصبر قوة وعزيمة وفرع على ∩ عزم الأمور ∪  كما قال القرآن المجيد، وهوقوة إيجابية مانحة لقدرات تصاحب الصبر وتدفع المتسم المتمسك به المالك لزمامه وناصيته، ألا يفقد خيط الأمل، أوتتعثر عزيمته فتخبوروحه وتنطفئ شعلته .. الأمل كما قلنا قاطرة الإنسان والإنسانية، والصبر  هوالجناح الثانى للأمل،  والواقى الذى يحصن العزيمة ويقويها على مدافعة اليأس والقنوط، والتمسك بحبل الأمل والرجاء .