تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.. تجربة «رائدة» لإعداد القادة

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

كتب: أيمن عامر

حصدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عددا كبيرا في المجالس النيابية، وحصلت على 12 مقعدا في انتخابات مجلس الشيوخ منتخبين ومعينين، فضلا عن 28 عضوا بمجلس النواب في عام 2020، فضلا عن تعيين 6 نواب محافظين فى العام الماضي، فضلاً عن مشاركتها في العديد من الأنشطة السياسية والدولية.

وأعلن تأسيس تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فى أبريل 2018، عقب دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية الحياة السياسية، ودشنت التنسيقية لتكون منصة حوارية بين الشباب من مختلف التيارات السياسية.

اقرأ أيضا.. «تنسيقية الشباب» تثمن الجهود المصرية الإماراتية لاعتماد يوم «الأخوة الإنسانية»

 

وأعلنت التنسيقية منذ اليوم الأول لتأسيسها أن هدفها، تقوية الأحزاب، وإيجاد قنوات ومساحات اتصال وتقارب مع الدولة، من خلال المشاركة بأوراق عمل ومقترحات ومشروعات قوانين، أو الحوار المباشر مع المسئولين، بالإضافة إلى الحوارات المجتمعية، وعرض الرؤى.

تضم التنسيقية فى عضويتها مجموعة من الشباب السياسي وممثلين لمجموعة من الأحزاب السياسية يصل عددهم إلى 28 حزباً من مختلف الأطياف السياسية.

ورفعت تنسيقية شباب الأحزاب راية «الشباب أولاً»، حيث أثبتت التجربة نجاحها بشكل كبير سواء من خلال التواجد في الشارع وبين المواطنين، فضلاً عن تواجدها سواء في مجلس الشيوخ أو مجلس النواب.

واستطاعت التنسيقية التي تضم ممثلين عن الأحزاب المصرية ذات التواجد الحقيقي بعيداً عن الأحزاب الكرتونية في تحقيق معادلة صعبة وهي الاعتماد على عنصر شبابي يمتلك خبرة وأفكار قابلة للتحقيق، هذا إلى جانب كونها «مفرخة» للعمل العام من خلال تواجد الشباب وتطويرهم أدواتهم وتعريفهم بدور المجالس التشريعية ومهام رجل السياسة، لذا ظهرت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لتكون مدرسة إعداد قادة وكوادر الغد.

وأوضح الدكتورة شيماء عبد الإله عضو التنسيقية، أن التنسيقية هدفها التأكيد على المعارضة الوطنية ورفع سقف أحلام الشباب والتواجد بمجلسي النواب والشيوخ، مشيره إلى أن هدف التنسيقية هو تأهيل الشباب لأداء سياسي أفضل وتضم التنسيقية 25 حزباً وشباب سياسيين غير حزبيين والأحزاب هي التي رشحت شبابها وستعمل التنسيقية مستقبلاً على استيعاب كل الشباب الراغبين في العمل السياسي.