الصحة العالمية تحذر من زيادة معدلات تفشي كورونا خلال الأسابيع القادمة

 مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط د.أحمد المنظري
مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط د.أحمد المنظري

 

أكد مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط د.أحمد المنظري، أن المنظمة رصدت قرابة الـ 4.6 مليون حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم الأسبوع الماضي.
 
وأشار «المنظري» في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي، اليوم الأربعاء 23 ديسمبر، «عن بعد» أنه رقم قياسي جديد منذ بداية اندلاع الجائحة، مع الإبلاغ عن 78000 حالة وفاة جديدة في الأسبوع نفسه، حيث تجاوَز إجمالي الحالات التي أُبلِغت بها المنظمة 75 مليون حالة، مع تسجيل أكثر من 1.6 مليون حالة وفاة.

وأضاف «المنظري» أن إقليم شرق المتوسط شهد اتجاهاً عاماً لانخفاض عدد الحالات والوفيات خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث أبلغ 15 بلداً من أصل 22 بلداً عن انخفاض عدد الحالات، وأبلغ 13 بلداً عن انخفاض عدد الوفيات.

وأشار إلى أن المنظمة تواصِل العمل عن كثَب مع جميع بلدان الإقليم لرصد الوضع الراهن وتقديم الإرشادات والتوصيات المناسبة لتعزيز تدخُّلات الاستجابة، وستكون الأسابيع المقبلة حرجة، لأننا سنشهد اجتماعات الناس التقليدية للاحتفال بموسم الأعياد كما سيشهد الشتاء انخفاض درجات الحرارة بمعدلٍ أكبر. 

وتنصح المنظمة، وفقاً لإرشاداتها المحدَّثة بشأن ارتداء الكمامات في سياق كوفيد-19، بارتداء الكمامات في إطار حزمة شاملة من تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها للحد من انتشار الفيروس. وينبغي ارتداء الكمامات خاصةً في الأماكن المغلقة إذا كانت التهوية رديئة، أو إذا تعذَّر التباعد البدني.