مصادر في «أزرق أبيض»: الحزب سيتفكك قبل الانتخابات الإسرائيلية

بيني جانتس
بيني جانتس

نقل موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي عن مصادر داخل حزب "أزرق أبيض" قولها إن الحزب سيتفكك قبل انتخابات الكنيست الإسرائيلي المقبلة، والمقرر لها 23 مارس من العام المقبل.

يأتي ذلك بعد ساعاتٍ قليلةٍ من صدور قرار حل الكنيست الإسرائيلي الثالث والعشرين في تاريخ دولة الاحتلال، والتوجه نحو انتخابات مبكرة ستكون الرابعة في ظرف سنتين فقط.

وحزب "أزرق أبيض" ظل على مدار الثلاثة انتخابات السابقة هو الضلع الثاني في المشهد السياسي الإسرائيلي في مواجهة حزب الليكود اليميني، بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وانخرط في ائتلافٍ حاكمٍ مع حزب الليكود في مارس الماضي بعد انتخابات 2 مارس، بدا مع الوقت أنه كان بداية النهاية للحزب حديث العهد في السياسة الإسرائيلية. 

وقال موقع "آي 24 نيوز" إن "شخصيات رفيعة في حزب أزرق أبيض تنوي اعتزال الحياة السياسية، ومنها جابي أشكنازي، وزير الخارجية الحالي، وآفي نيسان كورن، رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية "الهستدروت".

وأشار الموقع إلى أن مسؤولين رفيعي المستوى في حزب "أزرق أبيض" يرون أن حزبهم لن يخوض الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقبلة وأن الحزب سيتفكك، مستطردًا بالقول "غير أن رئيس الحزب بيني جانتس، الذي يشغل منصب وزير الدفاع في الحكومة الائتلافية المنهارة، يؤكد أنه سيخوض الانتخابات".

وتشير استطلاعات الرأي الحالية أن حزب "أزرق أبيض" سيتلقى هزيمة مدوية في الانتخابات المقبلة، بعدما كان مزاحمًا بقوة على صدارة المشهد السياسي في إسرائيل خلال الاستحقاقات الثلاثة التي أجريت خلال العام الماضي وهذا العام.

اقرأ أيضًا: حرب تصريحات بين نتنياهو وحزب جانتس حول المتسبب في حل الكنيست