بوتين : جواسيس روسيا شجعان يدافعون عن مصالحنا الوطنية 

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة أمام مقر جهاز الاستخبارات الخارجية في موسكو قائلا : «أتمنى النجاح لكل من يدافع عن روسيا وعن شعبنا ضد التهديدات الخارجية والداخلية، ويدافع عن سيادتنا ومصالحنا الوطنية»، بحسب ما أوردت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالجواسيس الروس «الشجعان»، في الذكرى المئوية لتأسيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي.

وتابع: «أعرف جيداً أن هؤلاء أشخاص مخلصون وشجعان يؤدون خدمتهم» في صفوف جهاز الاستخبارات الخارجية الذي خلف الاستخبارات السوفياتية (كيه جي بي).

اقرأ أيضًا: بوتين يكشف عن المناطق الأكثر خطرا في العالم

وفي ظهور نادر، وضع بوتين الذي كان عميلاً في الاستخبارات السوفيتية، إكليلاً من الزهور عند قاعدة النصب التذكاري الذي تم تدشينه أمام مقر جهاز الاستخبارات الخارجية الذي يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه هذا العام. وقال: «آمل في أن تواصل الاستخبارات الخارجية المشاركة بنشاط في الكشف عن التهديدات المحتملة لروسيا والقضاء عليها».

وأشار إلى أن «العمل الفعال لأجهزة الأمن، مسترشداً بالقانون والمصالح الوطنية، كان دائماً وسيبقى ذا أهمية خاصة بالنسبة إلى روسيا».

ولفتت وكالة «رويترز» إلى أن تصريحات بوتين تأتي بعد وقت قصير من اتهام البعض لموسكو بوقوفها خلف هجوم شامل على مؤسسات الحكومة الأميركية. ويرى باحثون في مجال الأمن الإلكتروني أن جهاز المخابرات الخارجية الروسي قد يكون هو المسؤول عن هجوم غير مسبوق على أنظمة الكومبيوتر بالمؤسسات الحكومية الأميركية كشفت عنه «رويترز»، الأسبوع الماضي.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الجمعة إن روسيا مسؤولة عن الهجوم. وعادة ما ينفي «الكرملين» تورط موسكو في الهجمات الإلكترونية التي تستهدف الدول الغربية. وقال إن روسيا ليس لها أي علاقة بالهجوم الأخير.