بث مباشر | الاقتران العظيم بين كوكبي المشترى وزحل

زحل والمشتري
زحل والمشتري

يقوم فريق من الباحثين بمركز الفلك الدولي في أبوظبي، برصد ظاهرة الاقتران العظيم لعام 2020 الفريدو والنادرة، حيث سيظهرأكبر كوكبين في نظامنا الشمسي، وكأنهما يندمجان في سماء الأرض، وتتزامن تلك الظاهرة مع ما يعرف بالانقلاب الشتوي.

وتنقل « بوابة أخبار اليوم » خدمة البث المباشر، لظاهرة الاقتران النادر بين كوكبي المشتري وزحل، حيث تكون المسافة بينهما أقرب مسافة ظاهرية، وسيفصل بينهما 0.1 درجة فقط، وهو أقرب اقتراب مرئي بين الكوكبين في سماء الليل منذ 794 سنة تحديدا.

والاقتران يحدث عندما تظهر الكواكب قريبه من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، وهذا الاقتران بالتحديد يوصف بـ "الاقتران العظيم" لأنه من أندر حالات الاقتران بين الكواكب المرئية بالعين المجردة وليس لهذه الظاهرة تأثير على الكرة الأرضية.

أقرأ أيضا.. لم تحدث من 800 سنة| «المشتري» و«زحل» يرسمان «الاقتران العظيم» 

والسبب في ندرة حدوث "الاقتران العظيم" يعود للمسافة بين المشتري وزحل نتيجة لحركتهما البطيئة عبر السماء، حيث يستغرقان 11 سنة و 29 سنة على التوالي للدوران حول الشمس، إضافة إلى أن مداراتها لا تقع بالضبط في نفس المستوى وعادة ما تمر الكوكب فوق أو أسفل بعضها البعض في السماء ولكن يحدث أن يلتقي الكوكبين وينتج اقتران عظيم بمعدل مره كل 20 سنة .  

وقطع كوكب زحل حوالي 12 درجة كل عام من مداره حول الشمس، بينما يقطع المشتري حوالي 30 درجة، ولذلك في سنة واحدة يسد المشتري الفجوة بينه وبين زحل بحوالي 18 درجة، وعليه خلال 20 سنة يكمل المشتري 360 درجة مقارنة بزحل وبالتالي فان المشتري يلتقي بزحل ويتشاركان تقريباً نفس الاحداثيات السماوية مرة كل 20 عامًا.