مزارع الرياح البريطانية تحطم رقمَا قياسيًا في توليد الطاقة النظيفة

مزارع الرياح
مزارع الرياح

ساعد الطقس الشتوي العاصف، مزارع الرياح في بريطانيا، على تسجيل رقم قياسي لتوليد الطاقة النظيفة، والتي شكلت أكثر من 40 ٪ من الكهرباء يوم الجمعة الماضية.

وفقا لما ذكرت صحيفة " الجارديان" البريطانية، انتجت توربينات الرياح 17.3 جيجاواط بعد ظهر يوم الجمعة، وفقًا للأرقام الصادرة عن مشغل نظام الكهرباء، متجاوزة بفارق ضئيل الرقم القياسي السابق المسجل في أوائل يناير من هذا العام.

وساعدت سرعات الرياح العالية في جميع أنحاء البلاد على بقاء حصة طاقة الرياح من مزيج الكهرباء أعلى من 40٪ حتى يوم السبت، فيما تشكل محطات الفحم والغاز أقل من خمس الكهرباء المولدة.

وقالت ميلاني أون، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة Renewable UK: "إنه لأمر رائع أن نرى مزارع الرياح البرية والبحرية لدينا قد حطمت رقمًا قياسيًا آخر، وتولد المزيد من الطاقة في يوم بارد من أيام ديسمبر أكثر من أي وقت مضى، فقط عندما نحتاج إليها بشدة."

ووفرة الكهرباء النظيفة ينتج عنها انخفاض انخفاض كثافة الكربون في شبكة الكهرباء في مارس إلى أدنى مستوى شهري لها على الإطلاق عند 143 جرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلو وات ساعة، ومن المتوقع أن تؤكد الأرقام السنوية أن عام 2020 كان أكثر الأعوام خضرة.

وقال أون: "نتوقع أن نرى المزيد من الأرقام القياسية التي تم تسجيلها في السنوات المقبلة، حيث جعلت الحكومة طاقة الرياح واحدة من أهم ركائز إستراتيجيتها للطاقة للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بأسرع ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة".

وتابعت: "هذا الرقم القياسي الجديد هو هدية عيد ميلاد مبكرة يمكننا جميعًا الاحتفال بها."