مغاوري: «التمثيل التجاري» ينقل تجارب الدول الأجنبية لوضعها أمام متخذي القرار

صورة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
صورة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

 قال د. أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي فرصة كي يسمع الجميع بعضه ويناقش الجميع مختلف القضايا بغرض الوصول إلى أفضل الحلول الممكنة لكل مشكلات الاقتصاد المصري.

وأضاف أن دور التمثيل التجاري المصري يتمثل في العمل في كل الاتجاهات، فمكاتبه هي أذرع مصر بالخارج في كل المجالات الاقتصادية وبناء العلاقات مع الشركاء التجاريين.

وأضاف أن مصر عضو في منظمة التجارة العالمية وتقوم بعمل مفاوضات كل فترة عن التجارة الإلكترونية التي أصبحت واقعا بسبب جائحة كورونا.

وأشار إلى أن مصر تعمل أيضا مع الكوميسا واتفاقية التجارة الإفريقية الحرة، حيث يتم الاتفاق علي تحرير السلع وقواعد المنشأ الحاكمة والشكل التشريعي.

وأوضح أن التمثيل التجاري يقوم بنقل تجارب الدول الأجنبية وما يحدث علي أرضها ووضعها أمام متخذي القرار والنظر في صلاحية تطبيقها في مصر من عدمه، بالإضافة إلى اعداد وتحليل بيانات التجارة المصرية معغ الدول الأجنبية، بالإضافة إلي الترويج للمبادرات المصرية.

وأشار إلى أهمية رصد واستكشاف الفرص المتاحة والتحديات وتحديد مدى قدرتنا على تحويل المشاكل إلى فرص وبالتالى يكون النجاح وأكد ضرورة تقدير الموقف لما يحدث على الساحة الدولية على كافة القطاعات سواء تجارة خارجية أو جذب إستثمارات وغيرها من فرص وربطها مع التحرك المصرى على المستوى الإقتصادى وكذلك الواقع الجديد الذى فرضه فيرس كورونا والإجراءات التى تتخذ فى هذا الشأن.

وأضاف أن الأوضاع الاقتصادية العالمية متشابكة وينبغى النظر جيدا لعدد من الموضوعات المثارة حاليا وعلى سبيل المثال النزاع التجارى الأمريكى الصينى فضلا عن إعادة توطين بعض الصناعات خارج الصين وهنا تأتى أهمية بحث الإستفادة من الموقف وتقديم أنفسنا وخاصة فى إعادة توطين الصناعات وخاصة الأوروبية  وفى ملف إستخدام الطاقة وإستحداث.

ويقام المؤتمر تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة مجموعة من الوزراء وهم: د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط وزير المالية، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، بالإضافة إلى قيادات الشركات، والمهندس ابراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين.

وتقام النسخة السابعة من المؤتمر بعنوان «الاقتصاد المصري إصلاحات.. إنجازات.. تحديات»، خلال 5 جلسات عامة حول الاستثمار والتحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والسياسات المالية والنقدية، إضافة إلى جلسة خاصة لمناقشة التحديات والحلول بهدف تحقيق طفرة في صناعة العقار وتصديره وجلسة لمناقشة دور قطاع الاعمال وتطوره.

 كانت النسخ الست الماضية حققت نجاحا كبيرا علي عدة مستويات ظهرت خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي والاستجابة الى لعدد كبير من  المطالب الرئيسية التي تم الإعلان عنها ضمن مقررات وتوصيات الدورات السابقة ما يجعل من المؤتمر منصة مهمة للصناع والمستثمرين ونافذة يطلون منها ويتواصلون مع صناع القرار والمسئولين لعرض التحديات والمشاكل التي تواجههم.