تقنية «التنفس العكسي» ..تخلصي من التوتر والقلق في 5 دقائق

تقنية «التنفس العكسي» ..تخلصي من التوتر والقلق في 5 دقائق
تقنية «التنفس العكسي» ..تخلصي من التوتر والقلق في 5 دقائق

دائمًا ما يبحث الإنسان على طرق تساعده على الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق، إلا أنه هناك تقنية تسمى «التنفس العكسي»، وهي من أبرز الطرق التي يمكن أن تساعد على ذلك في حال تم تطبيقها بشكل صحيح.

وأكدت خبيرة الاسترخاء الفرنسية، إيستيل ميشال، في كتابها «الاسترخاء بـ5 دقائق يوميًا»، فتعلمي منها كيف يمكن الاسترخاء بطريقة التنفس العكسي، وذلك وفقًا لما نشره موقع «218» الليبي.

وأشارت الخبيرة إلى أن التنفس من البطن يعتبر مفيدًا جدًا، إلا أنها شددت على ضرورة ممارسة تمرين التنفس العكسي الذي يقوم به بعض الرياضيين، وخصوصًا أولئك الذي يرفعون الأوزان الثقيلة.

اقرأ أيضًا:  تعرف على أكثر 10 شعوب شعورا بالتوتر والحزن في 2020

وأوضحت خبيرة الاسترخاء الفرنسية، إيستيل ميشال، أن هذه الطريقة تساعد على تحرير الحجاب الحاجز والعضلات من الضغط وعلى الفصل بين القفص الصدري والمعدة، مما يتيح استنشاق الهواء بشكل أفضل، مع ما ينتج عن هذا من فوائد صحية ونفسية كثيرة.

كما أكدت على اهمية تقنية «التنفس العكسي» في المساعدة على الاسترخاء والتخلص من الضغط النفسي من خلال شدّ الحجاب الحاجز إلى أعلى أثناء استنشاق الهواء وإلى أسفل أثناء لفظه، كم أنها يمكن أن تساهم في تحسين حالة عضلات المعدة والأمعاء، وذلك على الرغم من أنها ليست وسيلة التنفس الطبيعية.

وإليكم نقدم طريقة ممارسة تقنية «التنفس العكسي»

قومي بالخطوات التالية :

 

1-التمدد أو الجلوس على كرسي مع الحفاظ على وضعية الظهر المستقيم.

 

2-استنشاق الهواء مطولاً من الأنف مع شدّ البطن إلى الداخل.

 

3- الحفاظ على هذه الوضعية لبضع ثوان، ثم لفظ الهواء بقوة من الفمّ مع شد عضلات البطن، ويُنصح بوضع اليدين على الخاصرتين لمراقبة حركة التنفس.

 

4- تكرار العملية نفسها 5 مرات أو لمدة 5 دقائق، ومع مرور الوقت يمكن الاستفادة منه والشعور بالاسترخاء باتباع تقنية التنفس العكسي.