أمطار غزيرة ورياح على المحافظات

توقف حركة الصيد بدمياط وكفر الشيخ.. وإغلاق ميناءى بورتوفيق والزيتيات

 أمطار غزيرة شهدتها الإسكندرية
أمطار غزيرة شهدتها الإسكندرية

كتب ضياء أبو كيلة وسرحان سنارة وأحمد سليم ومحمد قورة وحسام صالح وسليمان محمد:
شهدت عدد من المحافظات الساحلية أمس سقوط أمطار غزيرة وهبوب رياح شديدة فى مختلف مناطقها ورفع المحافظون حالة الطوارئ للدرجة القصوى للتعامل مع حالة الطقس السيئ ودفعت مجالس المدن والوحدات المحلية بسيارات شفط المياه لإزالة آثار الأمطار من الشوارع التى أعاقت الحركة المرورية.

ففى الإسكندرية ضربت موجة من الطقس السيئ سواحل المدينة، أمس، صاحبها أمطار متوسطة إلى غزيرة وعواصف ورياح شديدة وتسببت فى تراكم المياه بنحو 73 منطقة تعانى من مشكلات فى شبكة الصرف الصحي، منها نفق المندرة والمعمورة وطوسون، وذلك دون تأثير على حركة المرور والسيارات.

ودفعت شركة الصرف الصحى بالتنسيق مع الأحياء وشركتى مياه الشرب ونهضة مصر لأعمال النظافة بنحو 180 سيارة لكسح تراكمات مياه الأمطار من الشوارع والأنفاق والطرق.   

وأعلن المحافظ اللواء محمد الشريف، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ فى جميع الأجهزة التنفيذية، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية المقرر أن تستمر 3 أيام.

وعُطلت الدراسة بجميع مدارس الإسكندرية، أمس، وبدأت الأجهزة التنفيذية مع الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وكسح مياه الأمطار.

وفى سياق متصل، أكد رضا الغندور، المتحدث الرسمى باسم ميناء الإسكندرية، انتظام حركة الملاحة البحرية بميناءى الإسكندرية والدخيلة، وذلك رغم سوء الأحوال الجوية.

وفى كفر الشيخ تعرضت مدن وقرى المحافظة للامطار التى تفاوتت حدتها من منطقة إلى أخرى حيث بلغ هطول الأمطار ذروته على المناطق الشمالية بالمحافظة المطلة على البحر المتوسط فى حين تراجعت حدة الأمطار على المناطق الداخلية وتراكمت المياه بالشوارع وتوقفت حركة الصيد ببحيرة البرلس والبحر المتوسط بسبب ارتفاع الأمواج وتقلب الطقس.

وقرر المحافظ اللواء جمال نور الدين تعطيل الدراسة امس بالمناطق الساحلية «مركزى بلطيم ومطوبس ومدينتى برج البرلس ومصيف بلطيم» المطلة على البحر المتوسط شمال المحافظة.

وتعرضت دمياط لموجة من الصقيع ونشاط للرياح وسط حالة من الغيوم على العديد من أنحائها.


وتأثرت حركة الصيد حيث توقفت المراكب عن الخروج من بوغاز عزبة البرج لارتفاع الأمواج وشدة الرياح فى حين لم تتأثر حركة الملاحة بميناء دمياط أن الميناء يعمل بكامل طاقته لأن سرعة الرياح وارتفاع الأمواج لم تصل إلى الحد الذى يعوق عملية الملاحة.

وأغلقت غرفة عمليات هيئة موانئ البحر الأحمر، ميناءى بورتوفيق والزيتيات فى السويس، بسبب سوء الأحوال الجوية، إذ أثر نشاط الرياح التى بلغت على المسطح المائى بخليج السويس.

وفى القليوبية قامت مبادرة «فيها حاجة حلوة» التى أطلقتها مدرسة الزمرونية الابتدائية التابعة لإدارة كفر شكر التعليمية بتغطية ورفع درجات الأمان بأعمدة الإنارة بتغطيتها بمواسير بلاستيكية بنطاق المدرسة وتجميلها ودهان أسوارها من الداخل والخارج وذلك فى إطار اتخاذ التدابير الاحترازية والاحتياطات اللازمة لمواجهة أمطار الشتاء وحرصا على حياة المواطنين.

المبادرة انطلقت برعاية خالد جرمون مدير ردارة كفر شكر التعليمية وهالة عاشور وكيلة الإدارة.