نرصد أبرز تصريحات وزير التعليم حول امتحانات الصف الأول الثانوي

طلاب الصف الأول الثانوي
طلاب الصف الأول الثانوي

انطلقت اليوم الثلاثاء أول أيام الامتحانات التجريبية الإلكترونية لطلاب الصف الأول الثانوي العام، حيث خاض الطلاب الامتحان في مادتي اللغة العربية والأحياء عبر أجهزة التابلت.

وتعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز وأهم تصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الامتحانات التجريبية لطلاب الصف الأول الثانوي العام عبر أجهزة التابلت.

حيث أكد وزير التربية والتعليم ، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، نجاح وزارة التربية والتعليم في منظومة الامتحانات الالكترونية ،لافتا إلى أن نجاح تجربة الوزارة في الامتحانات التدريبية الالكترونية عبر أجهزة التابلت اليوم، مستدلا علي ذلك دخول معظم الطلاب علي منصة الامتحان، وهو ما يعكس الاهتمام الكبير من ناحيتهم للتعلم والتجربة، لافتا إلى أن أكثر من 600 ألف طالب دخلوا منصة الامتحان.

ولفت الوزير، إلى أن الوزارة تتلقي مليون و300 الف إجابة إلكترونية لطلاب الصف الأول الثانوي العام في امتحان مادتي اللغة العربية والأحياء .

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن هناك امتحانين في يوم واحد اليوم الثلاثاء، وبالتالي بنهاية اليوم من المفترض أن يكون لدينا ( ٦٥٠٠٠٠ x ٢ إجابة الكترونية) أي حوالي مليون و٣٠٠٠٠٠.

وأكد وزير التعليم ، أنه حتي الساعة الواحدة ظهرا، أتم ٩٦٧ الف طالب وطالبة من طلاب بالصف الأول الثانوي الامتحان التجريبي الالكتروني حتى الآن ، رغم أن الامتحان ممتد حتى الساعة ٩ مساء أمس الثلاثاء .

وذكر الوزير ، إحصائية بأعداد الامتحانات، موضحا أن هناك ٥٢٥ ألف امتحان لغة عربية و٤٠٠ ألف امتحان أحياءو٤٠ ألف امتحان أحياء إنجليزي ١٥٠٠ طالبا امتحان أحياء فرنسي.

وهنأ وزير التعليم ،طلاب الأول الثانوي بقوله "مبروك علي هذا الإقبال الكبير والجدية والرغبة في التعلم ولعل مصر من الدول النادرة التي تجتهد لتعليم أبنائها في ظل ظروف الجائحة"

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة سوف ننتظر لنهاية اليوم ثم سنصدر بيان إعلامي عن حصيلة اليوم الأول، ولكن عاد الوزير مؤكدا، أن الامتحانات سارت بنجاح رائع واهتمام الطلاب كبير جدًا ومبشر للغاية.

وقال وزير التعليم، إن الامتحانات التجريبية لطلاب الصف الأول الثانوي منتظمة بشكل طبيعي دون حدوث أي مشكلات، قائلا ،" الأمور على ما يرام ولا توجد أي مشاكل تقنية في الشبكات رغم دخول الجميع في توقيت واحد" .

 

وأشار د.شوقي، إلى أن الامتحان مفتوح طوال اليوم وبالتالي يمكن لأي طالب الدخول على مدار اليوم ولن نعرف الرقم النهائي سوى بعد الساعة ٩ مساء.

ولفت الوزير، إلى أن الهدف من الامتحانات التجريبية، هو أن يتعلم الطلاب كيفية الحصول على الاكواد والدخول للمنصة وهكذا بجانب التعرف على طريقة الأسئلة، وبالتالي فهي تجربة مفيدة جدا.

 

وعن تسريب الامتحانات أمس عبر مواقع وجروبات الغش الالكتروني، قال وزير التربية والتعليم، أنه من الطرائف أن يحاول البعض ترويج فكرة أن الامتحان الالكتروني لطلاب أولي ثانوي يتم تسريبه على السوشيال ميديا لإلهاء الجميع عن نجاح التجربة.

وقال وزير التعليم، أن هذا امتحان تدريبي ممكن الدخول عليه من ٩ صباحا إلى ٩ مساء لتجربة التابلت والأسئلة، قائلا،" لا نلقي بالا لهذه التفاهات من البعض، وممكن أي طالب يدخل ثم ينشر الامتحان وهذا لا يعنينا لان الفكرة في التجربة المباشرة حتى يستفيد الطالب ولا معنى لتسريب حيث أن هذا الامتحان بلا درجات.

وأكد د.شوقي، نحن نعتبر هذا نموذج استرشادي وهو بلا درجات وبالتالي لا يجب استخدام كلمة تسريب نهائيا، ولهذا السبب سوف نستخدم نماذج امتحانيه مختلفة في الشكل ومتكافئة المستوى في الثانوية العامة القادمة ولا يوجد لدينا أي مشكلة.

وأضاف الوزير، انه مسموح الدخول من المنزل ، وبالتالي من كتب المقال أو مروجو الإشاعات لم يدركوا أن الموضوع هو امتحان تدريبي وليس امتحان مراقب.

وأعلن الوزير، أنه في حالة الاحتياج لنصيحة فنية خاصة بالامتحان التدريبي للصف الأول الثانوي يمكن إرسال رسالة إلى الرقم التالي على تطبيق الواتس اب، 

WhatsApp: 01148970610

Hotline: 19368


Site: https://moe-complains.emis.gov.eg

اقرأ ايضا|«شوقي»: مصر من الدول النادرة التي تجتهد لتعليم أبنائها في زمن كورونا