«جامعة المنصورة» سرية وخصوصية جميع بيانات الحالات التي تتعرض للعنف

أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة المنصورة
أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة المنصورة

بعد افتتاح وحدة المرأة الآمنة بجامعة المنصورة، شكاوى العنف  والتحرش الكترونيا و صندوق للشكاوي  للذين لا يستخدمون  التواصل الاجتماعي، منظومة متكاملة لرعاية المرأة وتوفير الأمان لها في حال تعرضها للعنف أو التحرش أو مايخدش كرامتها نفذتها جامعة المنصورة وذلك بإنشاء وحدتين تتكاملان في تحقيق هذا الغرض وتحققان الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة 2030 .

وافتتح الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة وحدة المرأة الآمنة والتي تم إقامتها بالتنسيق بين الجامعة والمجلس وصندوق الأمم المتحدة للسكان وهي مختصة باستقبال وتقديم الدعم الدعم الطبي والنفسي والخدمات للمرأة المعنفة.

وأكد رئيس الجامعة، أنه سبق وأنشأت  الجامعة  وحدة مناهضة العنف ضد المرأة  لمواجهة كافة أشكال العنف وتم إنشاء بريد إلكتروني  وصفحة على موقع التواصل الاجتماعي  موجهة للمرأة داخل الجامعة للإبلاغ عن العنف والتحرش داخل الجامعة و طالب المجلس  القومي للمرأة بإنشاء صندوق للشكاوى كوسيلة أخرى لاستقبال شكاوى السيدات اللائي لا يستطعن استخدام  وسائل التواصل  الاجتماعي  .

الدكتورة  مايا مرسى أكدت على أهمية  وحدة المرأة الآمنة مشيرة إلى أن جامعة المنصورة من أوائل الجامعات التي أنشأت وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة وأنه بإنشاء وحدة المرأة الآمنة ضمن منظومة متكاملة داخل الجامعة مما يجعل عمل الوحدة أكبر وأسرع وتتعاون مع جامعات أخرى ووحدات أخرى .

وأشارت إلى  أن افتتاح الوحدة يأتي  في إطار الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة 2030 والتي أعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وكذلك الدستور المصري والذي يكفل حقوق المرأة  كما تكفل  الدولة الحماية والدعم  للمرأة .

وأكدت الدكتورة  نسرين عمر عميد طب المنصورة و عضو مجلس النواب، أن فكرة إنشاء الوحدة كان ضمن المشروع الذي تبناه قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ضمن استراتيجية تمكين المرأة وتم عقد عدد من ورش العمل والندوات في هذا الصدد بهدف نشر تلك الثقافة داخل الجامعة وخارجها بدعم من إدارة الجامعة، مشيرا إلى أن الوحدة الجديدة ستعمل على تقديم الدعم الطبي والنفسي للمرأة من خلال وحدات كلية الطب.

فيما أكد الدكتور حامد يوسف رئيس قسم النساء والتوليد بكلية الطب، على أن الوحدة مجهزة بكل ما تحتاجه المرأة لتقديم الرعاية الطبية من مكان للكشف وأجهزة سونار مع اتباع  سرية وخصوصية جميع بيانات الحالات التي تتعرض للعنف.

بينما أكدت الدكتورة سماح السعيد منسق وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، على أن الوحدة  قامت بحملات توعوية بالتعاون مع كل مؤسسات المجتمع لمناهضة العنف ضد المرأة وهناك فرق متطوعة من طلاب وطالبات المجتمع وأبناء المحافظة تشارك في تلك الحملات .

وأكدت مها شاهين رئيس لجنة الدعم الطبي والإنساني، أن كلية طب المنصورة بدأت مراحل مختلفة للتعامل مع المرأة المعنفة  كما تسعى الكلية من خلال إنشاء الوحدة الجديدة لحماية المرأة  وتقديم كافة أنواع الدعم والرعاية الطبية كما تم عقد العديد من الدورات الطبية للطاقم الطبي والتمريض على كيفية التعامل مع المرأة المعنفة وتقديم الدعم النفسي وتوفير بيئة آمنة لها وطالبت المجتمع المدني ووسائل الإعلام بتشجيع المرأة التي تتعرض للعنف على التواصل مع الوحدة  بكلية الطب فورا وستجد الرعاية الكاملة.

أقرأ أيضا: ملتقى «الهناجر» الشهري يناقش قضايا العنف ضد المرأة.. السبت