البرلمان العربي يعلن إطلاق عدد من المبادرات الجديدة

عادل العسومي
عادل العسومي

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، أن المتغيرات التي يمر بها العالم حاليًا تفرض على البرلمان العربي أن يواكبها، وأن يتحمل مسؤولياته وينهض بمخرجاته تجاهها في ظل أوضاع عربية وإقليمية ودولية دقيقة تتشابك فيها التحديات والمخاطر، التي تواجه الأمة العربية، وفي نفس الوقت تتعاظم فيها تطلعات الشعوب العربية نحو التنمية والأمن والاستقرار.

جاء ذلك، في كلمته خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين 14 ديسمبر، للإعلان عن عدد من المبادرات التي سيدشنها البرلمان العربي خلال الفترة المقبلة، وخصوصًا بعد أن أطلق في جلسته صباح أمس الأول في الجلسة الثانية من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث، مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية، وهو المركز الذي يعول عليه كثيرًا في تغيير العديد من المفاهيم في الوطن العربي ومواكبة الدبلوماسية البرلمانية.

وقال رئيس البرلمان العربي إنه وفي هذا الإطار بلورنا الخطط والبرامج الرامية لتحقيق أهداف البرلمان العربي عبر استحداث عدد من الآليات والهيئات الداعمة له من أجل تحقيق هذه الأهداف واتساقًا مع الرؤية الجديدة للبرلمان العربي،  وعلى إثر ذلك تم إطلاق مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية.

 وأشار «العسومي» إلى أن أولى المبادرات المزمع تدشينها إطلاق ملتقى الحوار العربي، حيث سيقام هذا الملتقى بشكل سنوي، ويناقش جملة من القضايا التي تهم الوطن العربي، ومن أهمها مكافحة الإرهاب والتطرف والعنف وحقوق الإنسان، حيث يشارك في جلسات هذا الملتقى كبار المسؤولين العرب الحاليين والسابقين إلى جانب مسؤولين دوليين على مختلف المستويات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والفكرية والثقافية .  

وأوضح أنه سيتم تحديد موعد إطلاق الملتقى والمحاور، التي سيتم نقاشها قبل فترة من انعقاده، مشيرًا إلى أن البرلمان العربي يحرص على اختيار الشخصيات التي تثري النقاشات و تساهم في تبني أفكار من أجل التطوير والنماء.

 واعتبر رئيس البرلمان العربي أن هذا الملتقى سيكون له دور كبير في إبراز الهوية العربية ومناقشة قضاياها بشكل مباشر، قائلًا إن "البرلمان العربي يسعى إلى أن يؤسس لفكر جديد يدعو إلى المناقشة بكل شفافية لتحقيق تطلعات الشعوب العربية".

اقرأ أيضًا: البرلمان العربي يشارك في ندوة حول التكيف مع تغير المناخ بالمناطق الجبلية