البرلمان العربي يشارك في ندوة حول التكيف مع تغير المناخ بالمناطق الجبلية

ناعمة عبد الله الشرهان
ناعمة عبد الله الشرهان

شاركت ناعمة عبد الله الشرهان، النائبة في البرلمان العربي، في اجتماعٍ حول الدور الذي تقوم به البرلمانات في ضمان التنفيذ الفعال للالتزامات الدولية الخاصة بتغير المناخ.

وحملت الندوة عنوان "التكيف مع تغير المناخ في المناطق الجبلية: ما هو دور البرلمانيين؟"، وتُجرى بتنظيم مشترك من قبل الاتحاد البرلماني الدولي وبرنامج التكيف في المرتفعات التابع للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، وبالتعاون مع جامعة جنيف ومعهد ستوكهولم للبيئة.

وتمثلت الأهداف الرئيسية من هذه الندوة في زيادة الوعي والمعرفة بأهمية تعزيز التنمية المستدامة للمناطق الجبلية والحفاظ على النظم الإيكولوجية الجبلية، ومناقشة الروابط بين إستراتيجيات التكيف مع تغير المناخ وأهداف الحد من مخاطر الكوارث، مع التركيز على أهمية واحتياجات المناطق الجبلية.

وخلال المناقشات، قالت ناعمة الشرهان إن البرلمان العربي يدعو إلى أهمية تطوير البنية التحتية في الجبال لتستوعب تغير المناخ وتقلل من تأثيره، فضلاً عن تطوير شبكة الطرق في الجبال، لما سيكون لذلك من تأثير كبير في معالجة هذه المشكلة.

وشددت على أن البرلمان العربي يؤكد أهمية تبادل الممارسات الجيدة بين البرلمانات، مع الاهتمام بقدرتها على المشاركة في تنفيذ التعهدات الدولية الخاصة بالمناخ والحد من مخاطر الكوارث، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا| رئيس البرلمان العربي يهدي درعًا لوزير الأوقاف لجهوده في مواجهة التطرف