الجمل: لن نسمح لوباء كورونا أن ينتصر وعلينا التضامن لعبوره

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أعلن عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأوسط بالاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب، أن القيادات النقابية في المنطقة وقيادات الاتحادات والمنظمات الدولية يساندون بقوة كل السبل التى تحمي حقوق البشر في العيش الآمن بعيدا عن خطر الأوبئة والأمراض، قائلا: لن نسمح لوباء كورونا أن ينتصر.

اقرأ أيضا| نقابة البناء والأخشاب تناقش مشكلات العاملين بمجموعة أسمنت السويس

جاء خلال ترأسه اجتماع الشبكة العربية التركية للبناء والأسمنت والمنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت، وبحضور أنطون أنطون، رئيس نقابة هولسيم – لبنان، وكريسنشيا موفوكنج، الممثلة الإقليمية للاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب في افريقيا والشرق الأوسط BWI، وجوناس ديفانتييه، المستشار الدولي لإتحاد نقابات عمال الدنمارك3FK، وبشارة الأسمر، رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان.

وأشار إلى أن منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط واجهت في السنوات الماضية العديد من التحديات سياسياً، اقتصادياً واجتماعياً، وتفاقم الوضع بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث أصبح الوباء أكبر تهديد للمجتمعات، الاقتصادات، الحكومات والعمال بشكل عام حيث تم تسجيل أكثر من 67 مليون حالة إصابة وأكثر من 1.5 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم.

وأوضح الجمل، أن العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، اتخذت تدابير صارمة واسعة النطاق بما في ذلك عمليات الإغلاق وحظر السفر وحظر التجمعات، وهو ما تسبب في معاناة أكثر للفئات الاجتماعية الضعيفة في المنطقة وفي مقدمتهم العمال من أجل إطعام أسرهم.

وأكد عبد المنعم الجمل، أن الاجتماع يستهدف تكوين رؤية متكاملة عن كيفية العمل لدفع منطقة أفريقيا والشرق الأوسط للأمام في مواجة التحديات الراهنة وفي مقدمتها فيروس كورونا للتقليل من آثاره السلبية على العمال.

وشدد الجمل، على أهمية الوحدة والتضامن بين كافة التنظيمات النقابية في أفريقيا والشرق الأوسط للعبور من هذه المحنة والخروج بأقل الخسائر وبما يحافظ على مجتمعاتنا. See Less