لا تفوتك.. شاهد غدًا أروع زخات نيزك بسماء الأرض

زخات النيزك Geminid
زخات النيزك Geminid

سماء الأرض، على موعد غد الأحد 13 ديسمبر، مع آلاف الكرات النارية، التي تأتي ضمن أكبر زخات لنيزك Geminid لعام 2020، وهي كافية لإضاءة السماء بشكل ملحوظ.

 

ووفقا لصحيفة «صن» البريطانية، فقد تم رصد النيزك Geminid، منذ بضع سنوات، ويمكن أن ينتج نحو 150 نيزكًا متعدد الألوان في الساعة الواحدة، وتستمر هذه الزخة في سماء الأرض سنويا، في الفترة من 7 إلى 17 ديسمبر

 

اقرأ أيضا.. الأرض تشهد «زخة شهب التوأم» 14-13 ديسمبر

 

وستصل ذروة الزخة مساء يوم 13 ديسمبر الأحد، وحتى الساعات الأولى من يوم صباح 14 ديسمبر، ويمكن أن تبدو الشهب صفراء، أو زرقاء، أو حمراء، وحتى خضراء.

 

كيفية مشاهدة نيزك Geminid

يمكن أن يكون البحث عن النيازك بمثابة لعبة انتظار ولكن نيازك Geminid رائع لأنه يميل إلى التحرك ببطء عبر السماء، فعليك أن تذهب إلى مكان به الحد الأدنى من التلوث الضوئي للحصول على أفضل فرصة لرؤية البعض.

 

كما يجب أن تكون قادرًا على اكتشاف مجموعة الجوزاء بعينيك، ولكن قد يساعدك التلسكوب أو المنظار لتكبير كوكبة الجوزاء ورؤيتها بشكل أفضل.

 

وسيظهر النيزك كالنجم الساطع كاستور داخل الكوكبة، وهو أحد ألمع النجوم في السماء، فإذا كان الجو غائمًا في 13 ديسمبر، يمكنك دائمًا محاولة البحث مرة أخرى في المساء التالي.

 

كما يجب أن يحصل مراقبو النجوم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية على رؤية أفضل، على الرغم من أن سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية سيظلون قادرين على اكتشاف ورؤية الزخة أيضا.

 

وغالبًا ما يشار إلى تلك الزخة باسم King of Meteor Showers لأنه أحد أفضل العروض لهذا العام، وهي تحدث كل عام في منتصف شهر ديسمبر، دون أن تفشل ، لذا فهي عنصر أساسي في تقويم علماء الفلك المتحمسين.

 

وقد نشأت صخور الفضاء الطائرة في الواقع من كويكب غامض ومتفتت يبلغ طوله 19 ألف قدم يسمى 3200 فايثون، وعندما يمر الكويكب بالأرض، تنتشر الحطام منه في الفضاء، ثم نلاحظ هذا على أنه ومضات ساطعة في ديسمبر.

 

ويحترق الحطام الصخري في الغلاف الجوي للأرض بسرعة تصل إلى حوالي 80 ألف ميل في الساعة، فيما يسمى هذا بالتبخر الناري للنجم الناري.