بسم الله

لقاح كورونا مجانا

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

لا بد أن نقف كثيرا أمام قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بمنح المصريين لقاح كورونا مجانا. كان أملا بعيد المنال. لكن الرئيس ، وبفضل الله ، يسير فى طريق الرعاية المصرية الشاملة للشعب بشكل لم يحدث من قبل. وله أياد بيضاء على مرضى الامراض المزمنة ، خاصة فيروس «سى» ، وصحة المرأة والطفل. وهى من إنجازات رئيس إنسان يشعر بشعبه. لقد أثلجت صدرى تصريحات د. هالة زايد وزيرة الصحة ، عن قرار الرئيس بمنح اللقاح مجانا. هذا ماكتبته هنا منذ أيام ونوهت فيه إلى ان عددا من الدول منها اليابان تصرف اللقاح مجانا لشعوبها.
علينا أن نعلم لماذا فضلت مصر اللقاح الصينى عن اللقاح الأمريكى؟! الأسباب علمية بالدرجة الاولى ، اللقاح الصينى يحفظ فى دراجة حرارة من ٢ : ٨ مئوية. ويوجد فى مصر البنية التحتية لحفظه ونقله عند هذه الحرارة لأى كميات. بينما لقاح فايزر يحفظ فى درجة حرارة ٧٠ تحت الصفر ولا يوجد لدينا البنية التحتية لحفظ ونقل منتج بهذه الحرارة. لقاح الصين أكثر أمانا لانه يصنع من جزيئات فيروس ميت attenuated. اما لقاح فايزر فيصنع من جزيئات ريبوزوم للفيروس وهى تكنولوجيا جديدة لا نعرف مدى أمنها الكامل حتى الآن. الصين وافقت على تفضيل مصر بالدفعات الاولى. لكن الاولوية عند فايزر لدول أوروبا وامريكا. لقاح الصين تم تجريبه فى مصر على متطوعين من بينهم وزيرة الصحة نفسها. لدينا نتائج تجربته. اللقاح من إنتاج شركة «سينوفارم» الصينية ، وأثبت فاعلية بنسبة 86٪ فى الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99٪ فى إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100٪ فى الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة. ويتم تناوله فى عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا.
لا بد ان نتفق مع خطة وزارة الصحة بمنح أولوية التطعيم للعاملين بالقطاع الصحى. ابتداء من العاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوى. مصر فى بيانها الذى ألقاه السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة طالبت باعتبار اللقاح سلعة ذات منفعة عامة. وطالب بتعاون دولى لتوفير الرعاية الصحية الشاملة للجميع فى ظل جائحة كورونا خاصة الدول النامية.
دعاء : اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .