حصاد النقل في أسبوع| أبرزها حادث قطار المنصورة ووصول 22 عربة روسية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت وزارة النقل خلال الأسبوع الماضي أحداثا مؤسفة وأخرى سعيدة، كان أبرزها حادث قطار المنصورة الذي أسفر عن إصابة أكثر من 20 مواطنا خرج أغلبهم من المستشفيات، فيما قررت وزارة التضامن تعويضهم عما أصابهم في هذا الحادث المؤسف. 
ونستعرض في السطور التالية، أبرز أحداث الأسبوع الماضي.. 

اقرأ أيضا| «خرائط وشاشات وتكييف».. وصول خامس قطار مترو قادما من كوريا |صور

حادث قطار المنصورة 
البداية من الواقعة الأبرز ،وهي حادث قطار المنصورة، حيث أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن أسباب الحادث، أنه أثناء تحرك قطار ٢١٣ ركاب "المنصورة- المطرية" الثلاثاء الماضي، من حوش المنصورة إلى رصيف المحطة اصطدم الجزء الخلفي من العربة الأخيرة بالتصادم الخرساني الموجود بنهاية السكة مما أدي إلي حدوث تلفيات بالجزء الأخير من العربة. 
كما أسفر الحادث عن إصابة أكثر من 20 راكبا بجروح وكسور، وتم  تشكيل لجنة فنية من السكة الحديد للتحقيق.
وزارت قيادات هيئة السكة الحديد المصابين في مسشتفى المنصورة الدولي، وقدموا لهم الورود وتمنوا لهم الشفاء، كما خصصت وزارة التضامن الاجتماعي تعويضات لهم. 
جولات "الوزير" 
ننتقل إلى جولات الوزير، حيث تفقد وزير النقل، السبت الماضي، عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها، بدأها بتفقد أعمال تطوير طريق القاهرة/ الإسكندرية الذي يتم توسعته من شبرا حتى الإسكندرية ليكون 4 حارات بكل إتجاه لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة وتسهيل حركة تنقل المواطنين.
الطريق الزراعي 
وتابع الوزير مشروع كوبري الشموت الذي يشمل إنشاء كوبري جديد باتجاه القاهرة ورفع كفاءة الكوبري الحالي باتجاه الإسكندرية  ثم تفقد الوزير يرافقه نائب محافظ المنوفية  أعمال تنفيذ  كوبرى أجهور الرمل / كوبري عرب الرمل العلوي. 
كما تابع أعمال تنفيذ كوبرى طوخ / طنبشا الذي يبلغ طوله  800 م  وتكلفته  173.6 مليون جنيه وحيث بلغت نسبة تنفيذه الكلية 86.5%،  حيث تم الانتهاء من اتجاه القاهرة إلى الإسكندرية بنسبة 100% وجاري العمل في الاتجاه من الإسكندرية إلى القاهرة حيث بلغت نسبة تنفيذه 73%. 
وأكد وزير النقل على ضرورة أن يتم تنفيذ هذه  الكباري وفقاً لمواصفات الجودة العالية مع تكثيف العمل على مدار الساعة لسرعة الإنجاز مع التنسيق المستمر  مع المرور لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق بالتزامن مع تنفيذ الأعمال .
وأشار إلى أنه يتم إنشاء 10 كباري  علوية على امتداد طريق القاهرة / الاسكندرية الزراعي، وهي كباري ( الشرقاوية و قلما الذي تم الانتهاء من تنفيذه وتشغيله تجريبيا وعرب الرمل وطوخ  طنبشا والروضة و كوبري جنبواى (صفط الحرية) و( دسونس  أم دينار)، وكفر الدوار و كوبرى كوم إشو (كنج عثمان العلوي)  دسونس الحلفاوية للمشاه ) لافتاً إلى أن هذه الكباري ستساهم  في إلغاء التقاطعات السطحية  لتحقيق سيولة مرورية بالطريق وإنهاء الإختناقات المرورية و منع التكدس ومنع  وقوع الحوادث المرورية بمناطق إقامة الكباري. 
كما تابع الوزير خلال الجولة أعمال تطوير المسافة من بنها حتى بركة السبع بطول 15 كم وأعمال رفع كفاءة  وصيانة عدد من القطاعات الأخرى بالطريق، مثل المسافة من بركة السبع حتى طنطا بطول 22كم ووصلة دفرة بطول 28 كم، حيث سيتم استخدام تقنية إعادة تدوير الأسفلت لمسافة 16كم باتجاه القاهرة في هذه الوصلة .
وتفقد وزير النقل يرافقه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية أعمال إنشاء مسار جديد  لطريق  طنطا / السنطة / زفتي ( مرحلة أولى ) في المسافة من مدينة طنطا حتي مدينة السنطة بطول 11 كم، حيث يتم تنفيذ  هذه المسافة بعدد 3 حارة مرورية لكل إتجاه وتنفيذ عدد ( 4 ) كباري، حيث سيساهم الطريق في الربط بين محافظات الدقهلية والغربية والبحيرة والإسكندرية.
بعد ذلك، توجه الوزير لمتابعة أعمال رفع كفاءة طريق الباجور/ القناطر الخيرية بطول 33كم  وتكلفة  138.6  مليون جنيه باستخدام تقنيات FDR لإعادة تدوير طبقات الأسفلت والأساس، حيث أشار الوزير  إلى أن القيادة السياسية وجهت  بالتوسع فى استخدام المعدات الحديثة لإعادة تدوير طبقات الرصف فى رفع كفاءة وصيانة الطرق لأهميتها فى استخدام ناتج كشط الأسفلت وتدويره مرة أخرى، بما يحقق عدم إهدار المواد والخامات والحد من التلوث البيئى وتقليل التكلفة وسرعة إنجاز الأعمال بأعلى جودة مما يحقق وفر اقتصادي كبير وبأسرع معدلات تنفيذ. 
تأهيل 200 عربة سكة حديد 
كما التقى "الوزير" الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع  لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في مجال الوحدات المتحركة. 
وجاء اللقاء في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية بتعميق وتوطين التصنيع المحلي في مجال النقل، حيث تم مناقشة مشروع  إعادة تأهيل وتحسين 200 عربة درجة ثالثة للركاب، حيث تم الانتهاء من إعادة تأهيل91 عربة. 
وأكد الوزير على ضرورة  الانتهاء من هذا المشروع  للمساهمة في تحسين الخدمة المقدمة للركاب ، لافتاً  إلى أن الوزارة تسير في مجال عربات الركاب في اتجاهين متوازيين الأول يتمثل في شراء عربات وقطارات جديدة والثاني تطوير وتحسين الأسطول الحالي. 
القطارات الإسبانية 
 كما أكد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة  الانتهاء من كافة إجراءات التقييم الفني والمالي لصفقة  6 قطارات نوم جديدة، خاصة مع احتياج هيئة السكك الحديدية لتدعيم أسطولها من هذه القطارات لتقديم أفضل خدمة  لجمهور الركاب، مشيرا إلى أهمية العمل على توطين صناعة النقل في مصر لهذه النوعية من القطارات عن طريق التعاون بين الهيئة العربية للتصنيع ممثلة في مصنع سيماف و كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.
وشدد الجانبان على ضرورة الالتزام  بتسليم عربات توليد القوى الكهربائية (100عربة)  وفقاً للجدول الزمني المحدد وسرعة  البدء في تصنيع وتوريد 75 عربة نقل غلال والانتهاء من الاجراءات الخاصة بالبدء في تصنيع وتوريد 160 عربة كشف قلاب وذلك لاهتمام الوزارة بالعمل على زيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، وزيادة العوائد المالية لهيئة السكك الحديدية. 
وأكد الوزير على الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية  بتطوير منظومة النقل في مصر ودعم هذا القطاع الحيوي  وهو ماكان له أثرا ايجابيا في تقدم تصنيف مصر في مجالات النقل المختلفة وفقا لمؤشر التنافسية الدولية، مشيداً بحرص  القيادة السياسية  على ضرورة توطين صناعة النقل في مصر لتدعيم منظومة السكك الحديدية، لما له من انعكاس ايجابي علي الإقتصاد المصري, مشيرا إلي مراعاة أعلى  المواصفات الفنية العالمية ومواكبة  أحدث أنواع التكنولوجيا بما يساهم في تطور منظومة السكك الحديدية وتحسين الخدمة المقدمة للركاب.
وفد البنك الأوروبي 
كما التقى وزير النقل، وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD   برئاسة د. هايكة هارمجارت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط وبحضور  سوباريت مسئولة البنية التحتية بالشرق الأوسط وافريقيا عبر تقنية الفيديو كونفرانس. 
جاء اللقاء لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والنقل البحري والموانئ البرية والجافة. 
عربات "تالجو"
وتطرقت المباحثات إلى التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث يمول البنك شراء 6 قطارات سكة حديد جديدة للركاب بقيمة 226 مليون يورو والتي تم التعاقد عليها مع شركة تالجو الإسبانية، والتي من المخطط وصول أول قطار منها في مارس القادم، وكذلك مشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد بقيمة 290 مليون يورو لدعم قوة الجر بالسكة الحديد، والتي وصلت إلى  مرحلتها  الثانية  في عمليات الطرح الطرح على الشركات والتي من المخطط الاعلان عن الشركة الفائزة بها مع نهاية يناير القادم،  بالإضافة إلى آخر المستجدات الخاصة بامكانية توفير  البنك  تمويل مقداره 65 مليون يورو لمشروع بوابات التذاكر بمحطات السكك الحديدية وتوريد 3000 ماكينة تذاكر محمولة. 
وتم بحث موقف عدد من مشروعات مترو الأنفاق، مثل مشروع إعادة تأهيل البنية الأساسية والأنظمة بالخط الاول للمترو ( اعمال السكة وانظمة الاشارات والاتصالات والتحكم المركزي والأعمال الكهروميكانيكية وأعمال القوى الكهربائية ) والتي يبلغ اجمالي تكلفتها 605 مليون يورو (205 مليون يورو  من البنك الاوربي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD  - 350 مليون يورو من  بنك الاستثمار الاوربي – 50 مليون يورو  من الوكالة الفرنسية للتنمية  ). 
وأشار وزير النقل الى أنه يجرى حالياً إنهاء إجراءات التعاقد مع المكتب الاستشارى الإيطالى "Italfer" للقيام بأعمال إعداد مستندات الطرح على المقاولين واستشارى الإشراف على التنفيذ والقيام بأعمال الدعم الفنى فى مرحلة الطرح والتقييم والترسية بالاضافة الى متابعة آخر المستجدات الخاصة بتوريد عدد 6 قطارات مكيفة جديدة للخط الثاني للمترو والتي يمولهم البنك بقيمة 100 مليون يورو حيث أكد الوزير ان هذه القطارات ستمثل اضافة قوية لقطارات الخط الثاني في ظل تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير وتحديث اسطول قطارات الخطين الاول والثاني  للمترو. 
الموانىء البرية 
وفي مجال الموانئ البرية والجافة، تم بحث الموقف التنفيذي لميناء 6 أكتوبر الجاف، والذي تبلغ مساحتة 400 فدان ( 100 ميناء جاف + 300 مركز لوجسيتي ) والذي سيستوعب 720 الف حاوية مكافئة / يوم. 
ومول البنك الدراسة الخاصة بإنشائه و تم اسناد انشاء الميناء الجاف إلي تحالف قطاع خاص مصري وأجنبي، وكذلك بحث توفير البنك  للتمويل الخاص بدراسات مشروعات الموانئ الجافة في برج العرب الجديدة- دمياط الجديدية – سوهاج الجديدة. 
وذكر  الفريق كامل الوزير  أن وزارة  النقل تنفذ خطة لإنشاء شبكة من  الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستسة  وذلك لتطوير منظومة النقل وتيسير حركة التجارة وجذب الاستثمارات ولتوسيع منافذ التصدير وزيادة حجم الصادرات وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة ومنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية ودعم الاقتصاد القومي. 
كما أبدى البنك الاهتمام بالتعاون مع وزارة النقل في مجال النقل البحري وخاصة في مشروعات ميناء دمياط، حيث أكد الوزير أن الفرص الاستثمارية في هذا القطاع فرص واعدة خاصة مع  الإهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  بتطوير قطاع النقل ومنه قطاع النقل البحري  وتوفير  كافة الإمكانيات للإرتقاء  به وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية. 
وصول القطارات الروسية 
أيضا شهد الأسبوع المنقضي، وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة بإجمالي 22 عربة إلى ميناء الإسكندرية وذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر والتي كانت قد وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو. 
وأشار  وزير النقل إلى أن العربات ال 22 التي وصلت هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية  ليصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن الى 173 عربة، على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد ليرى المواطن شهريًا دخول قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة. 
وأكد الوزير أن التطور الكبير الذي تشهده منظومة السكك الحديدية في مصر يأتي في ظل الإهتمام الكبير الذي يوليه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير قطاع النقل ومنه قطاع السكك الحديدية وتوفير كافة الإمكانيات للإرتقاء به وفق أحدث النظم  التكنولوجيه العالمية. 
قطارات المترو
وأخيرا، وصل اليوم الجمعة، خامس قطار مترو أنفاق مكيف جديد ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطارا مكيفا جديدا وعقد صيانة القطارات لمدة ثماني سنوات. 
وتم التعاقد عليها للعمل بالخط الثالث للمترو بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية بإجمالي تكلفة بقيمة 317 مليون يورو، بالإضافة إلى 640 مليون جنيه مصري (من الخزانة العامة للدولة) وبما يعادل 6361 مليون جنيها وحيث يتضمن العقد تجميع 10 قطارات من إجمالي ال32 قطارًا في مصر من خلال الدعم الفني لشركة هيونداي وتدعيمها للتصنيع المحلي في مصر.
وأوضح وزير النقل أن هذه الصفقة تأتي في اطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسة بتطوير منظومة النقل في مصر وفق احدث النظم التكنولوجية العالمية لتقديم خدمة مميزة للمواطن المصري، مضيفاً أنه 
فور وصول القطار إلي الميناء تم إنزاله ووضعه على قضبان السكك الحديدية تمهيدا لنقله إلي ورشة المترو بالعباسية لعمل الإختبارات التجريبية تمهيدا لضمه لأسطول القطارات العاملة حاليا على الخط الثالث. 
وأوضح  الوزير أن القطارات الجديدة لها مواصفات عديدة مميزة ، حيث تتمتع بنظام تكييف هواء عالي السعة وتم تزويدها بممر آمن يسمح بإنتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة ، كما تم تزويدها بكاميرات تليفزيونية مثبتة فى مقدمته للمراقبة المركزية للسكة. 
كما يوجد داخل العربات شاشات LCD لإستخدامها فى تزويد الركاب بالمعلومات كما يمكن استخدامها في الأنشطة التجارية وذلك ببث الإعلانات التجارية مدفوعة الأجر، وأيضا يوجد أعلي الأبواب الجانبية شاشة لإعلام الركاب بإسم المحطة النهائية قبل استقلالهم القطار. 
كما تم تخصيص أماكن للكراسي المتحركة وتزويدها بوسائل تثبيت لمساعدة ذوى الآحتياجات الخاصة فى عملية التنقل ، وأيضا تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركوب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدي السمع .