«الحجر الزراعي»: منع تصدير أي شحنة لليابان لاتطبق الاشتراطات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

  أكد رئيس الحجر الزراعي الدكتور أحمد العطار أنه لن يتم السماح بتصدير أي شحنة من الحاصلات الزراعية المصرية للسوق الياباني لاتطبق الاشتراطات التصديرية.


جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها المجلس التصديري للحاصلات الزراعية اليوم تحت عنوان "كيفية نفاذ الموالح المصرية إلى السوق اليابانية".


وأضاف أنه لن يكون هناك أي تهاون او استثناء في عملية التصدير مشيرا إلى أن فتح السوق الياباني امام المنتجات المصرية اخذ سنوات طويلة من المفاوضات والزيارات، حيث اشترط الجانب الياباني ضرورة الاعتماد على التجارب البحثية والنتائج الأمر الذى يصعب تنفيذه، مشيرا إلى أنه عن طريق مكتب التمثيل التجاري بطوكيو تم الاتفاق مع اليابان على تطبيق المعايير والقواعد الدولية في عمليات التصدير مؤكدا أن مصر قادرة على تطبيقها، منوهابأن أي خطا في التصدير ستخسر مصر سوق كبير.


وأشار العطار الى أن الحجر الزراعي المصري أصدر في 17 نوفمبر الماضي المنشور رقم (57) الخاص باشتراطات الصحة النباتية لتصديرالموالح الى اليابان والذى يشتمل على اشتراطات عامة للاصناف المصرح بتصديرها(البرتقال-الليمون-الجريب فروت-المندرين-كلامنتاين- الموركيت).


وأكد العطار انه لن يتم السماح بالتصدير إلا ع طريق الشحن البحري فقط،كما لن يتمالسماح بتصدير الموالح الى اليابان الا من خلال قائمة المزارع ومحطات التعبئة المكودة والمعتمدة لدى الحجر الزراعي.
وحول مواد التعبئة أوضح العطار ان الجانب اليابني شدد على ضرورة ان تكون مواد التعبئة مصنعة من ألياف ناتجة من مواد معاد تدورها أو ورق كرافت، مؤكدا على ضرورة ان تكون العبوات المستخدمة في التعبئة نظيفةوجديدة وكذلك من كتابة البيانات على العبوات بشكل واضح وصحيح.


ولفت إلى أن الجانب الياباني شدد على عمليات التبريد اثناء عملية الشحن لافتا الى انه لن يتم استيلام اي شحنة الا من خلال وجود شهادة من الحجر الرزاعي المصري تفيد استيفاء اشتراطات المعاملة بالتبريد .


من جانبه، أوضح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش ان انضمام مصرالى الاتحاد الدولي لحماية الاصناف النباتية"اليوبوف" سيعمل على رفع القدرات التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية من الناحية الكمية والنوعية بما يتفق مع متطلبات السوق العالمية على المدى الطويل ،مشيرا الى أن الحكومة تركز حاليا على توفير وسائل نقل سريعة لنقل البضائع سريعة التلف الامر الذى سيزيد من صادرات القطاع خلال السنوات المقبلة.