أخطر 5 مقاتلات أمريكية تخشاها «روسيا» و«الصين»| صور

مقاتلات الجيل الخامس
مقاتلات الجيل الخامس

أكد تقرير نشره موقع nationalinterest، أن صناعة الطائرات الأمريكية، تعد هي المسؤولة عن بعض أكثر تصميمات المقاتلات تقدمًا في العالم، مما أدى إلى تحطيم عدد كبير من سجلات الأداء على مدار القرن العشرين، بل ووضع معايير جديدة للأداء في ساحة المعركة بشكل متكرر.

وعلى الرغم من صعوبة استخلاص القليل جدًا من الخيارات من قائمة واسعة من المتنافسين، فإليك خمسة من أفضل المقاتلات الأمريكية التي لا زالت تخشاها روسيا والصين وهما من أكبر القوى العسكرية في العالم.

1- ماكدونيل دوغلاس إف - 4 فانتوم الثاني

إف-4 فانتوم الثانية هي طائرة عسكرية من إنتاج شركة طائرات ماكدونيل لصناعة الطائرات ذات مقعدين، ومحركين، طويلة المدى، وتعمل في جميع الظروف الجوية، وطورت في الأساس لصالح قوات البحرية الأمريكية، فأصبحت أساس جناح الطيران في البحرية الأمريكية وقوات مشاة البحرية الأمريكية، بالإضافة إلى القوات الجوية الأمريكية.

 

2- ماكدونيل دوجلاس إف 15 إيجل

الطائرة المقاتلة، إف - 15 إيجل، واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين، وقد تمّ تصنيع أكثر من 1100 نموذج منها حتى عام 2008، وتم تصميمها كي تكسب تفوق جوي فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأمريكية.

 

وتخطط الولايات المتحدة لإبقائها بسلاحها الجوي حتى عام 2025، كما تم تصديرها إلى دول حليفة لأمريكا.

 

3- جنرال دايناميكس إف-16 فايتينج فالكون

الصقر المقاتل إف-16، طائرة مقاتلة خفيفة نفاثة، أحادية المحرك، متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع من إنتاج شركة جنرال ديناميكس لصالح القوات الجوية الأمريكية، ثم تم تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن.

وتم تصميمها كطائرة قنص خفيفة، للقيام بالعديد من عمليات القنص الجوي والأرضي أيضا بنجاح كبير.

أقرأ أيضا.. فيديو| بمقاتلات سرية متطورة أمريكا تضمن تفوقها الجوي مستقبلا  

 

4- لوكهيد مارتن F-22 رابتور

لوكهيد مارتن إف/إيه-22 رابتور، هي مقاتلة تفوق جوي شبحية، ذات مقعد واحد ثنائية المحرك، وتعد هذه المقاتلة أولى مقاتلات الجيل الخامس وهي من صناعة شركة لوكهيد مارتن ليتم استخدامها لصالح القوات الجوية الأمريكية، وهي مصممة لمواجهة القوات الجوية الروسية خلال الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي، ومع سقوط حائط برلين اتسع دور المقاتلة التكتيكية المتطورة ليشمل قدرات متعددة المهام مثل مهام الضرب الدقيق للأهدف الأرضية.

5- لوكهيد مارتن F-35 Lightning II

وكهيد مارتن إف-35 لايتنيج الثانية، هي عائلة أمريكية من الطائرات المقاتلة متعددة المهام الشبحية ذات المقعد الواحد، والمحرك الواحد في جميع الأحوال الجوية، والطائرة قادرة على القيام بمهام الهجوم والتفوق الجوي، كما أنها قادرة على توفير قدرات الحرب الإلكترونية، والاستخبارات، والمراقبة، والاستطلاع.