بعد إطلاق حملة «لا للتحرش».. مطالبات بتخصيص «عربات للسيدات» بالقطارات

 «عربات للسيدات» بالقطارات
«عربات للسيدات» بالقطارات


أطلقت هيئة السكك الحديدية، قبل أيام، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، حملة لمكافحة التحرش داخل القطارات تحت عنوان "لا للتحرش.. سكتك أمان"، وخصصت أرقاما ساخنة وبريدا إلكترونيا للإبلاغ عن أي حالات تحرش أو عنف داخل مرفق السكة الحديد. 


ونشرت هيئة السكة الحديد عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورا لحملة التوعية بالتحرش بعد نزول فرقا تطوعية إلى محطات القطارات المختلفة بالمحافظات، لتنبيه الركاب بمكافحة التحرش، ووزعت الفرق منشورات تحتوي على طرقا مختلفة للإبلاغ عن حالات التحرش، وهي :


- الخط الساخن: 15047

- أحد العاملين في سكك حديد مصر

- أحد فريق من المتطوعين موجود في المحطات 

- مكتب خدمة العملاء في المحطة 

- الموقع الالكتروني

- الإيميل: [email protected]

طالب عدد من المواطنين عبر تعليقات على صفحة السكة الحديد على "فيس بوك"، بتخصيص عربات قطارات للسيدات أسوة بمترو الأنفاق، حيث علق مواطن قائلا: "شكرا على اهتمامكم، ولكن هل ممكن تخصيص عربات للسيدات فقط، ويكون فيها الأمن"، فيما ردت الهيئة قائلة: "سيتم عرس الأمر على المختصين لدراسة إمكانية تنفيذه". 


كان المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، قد قال في تصريحات سابقة ل "بوابة أخبار اليوم"، إن الهيئة تفكر في إعادة تجربة تخصيص عربات قطارات "للسيدات فقط"، كما حدث في عام 2016.


وأكد رسلان لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن تجربة تخصيص عربات قطارات التي تم تطبيقها خلال عام 2016 لم تفشل، لكن عربات السيدات التي تم تخصيصها شهدت زحاما شديدا من الركاب "نساء ورجال" خلال أوقات الذروة، وحدث نوع من عدم الالتزام للركاب ما أدى إلى عدم تكرار التجربة.


وأشار رئيس هيئة السكك الحديدية، إلى أنه مع زيادة عدد القطارات وقلة المشغوليات عليها، سيتم تخصيص عربات للسيدات فقط طبقا لرغبتهن، موضحا أنه بعد قدوم 1300 عربة قطارات روسية جديدة بالكامل، سيتم تنفيذ التجربة بكل أريحية وذلك خلال عامين على أقصى تقدير.

 

شاهد ايضا :- خاص| لأول مرة.. «السكة الحديد» تكشف تفاصيل تشغيل «الخدمة المكيفة» الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي