محلل سياسي: الموقف الأوروبي يتصاعد ضد إيران

سامر خليوي المحلل السياسي
سامر خليوي المحلل السياسي

قال سامر خليوي المحلل السياسي، إن الموقف الأوروبي يتصاعد بشدة تجاه إيران، بعد إعلان عزمها تركيب أجهزة طرد مركزي إضافية ومتطورة لتخصيب اليورانيوم في منشأة، مشيرًا إلى أن وزير خارجية ألمانيا الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي أكد أن العودة للاتفاق النووي غير كاف.

وأضاف "خليوي"، في تصريحات لفضائية "الغد"، أن هناك مطالب جديدة من قبل دول الاتحاد الأوروبي، التي وقعت الاتفاق النووي، ترفض الانتهاكات من قبل إيران.

وأشار المحلل السياسي، إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أكد أن أمريكا لن تسمح لإيران، بامتلاك السلاح النووي، وعلى إيران الالتزام أولا بالاتفاق قبل الحديث عن أي شيء آخر.

وأوضح الباحث، أن هناك تصعيدًا من قبل إيران، وما أكد ذلك البيان من قبل مجلس النواب الإيراني، الذي طالب الحكومة، بعدم الالتزام بالاتفاق النووي وعدم الاعتراف به والابتعاد عنه، والمطالبة بتخفيف العقوبات الموقعة عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف "خليوي"، أن إيران ترى أن المنفذ لتلك العقوبات أمريكا والمحرك الرئيسي لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد إيران، موضحا أن إيران طالبت كثيرًا وتعقد أكثر مع مجيئ بايدن لرئاسة أمريكا بتخفيف العقوبات التي أقرتها كثيرًا خاصة في مجالي النفط والمجالات المصرفية.

كما أكد الباحث، أن هناك توافقا أوروبيا – أمريكيا، بشأن توقيع العقوبات على إيران، وأنها لن تقبل بتنفيذ إيران برنامجها النووي.